اسم صغير الثعلب

 

الثعلب

الثعلب حيوان من الثديات، ويتبع للفصيلة الكلبية التي ينتمي إليها الكلاب والثعالب والذئاب، وهو من الحيوانات التي تأكل اللحوم والنباتات، وتوجد العديد من أنواعه التي تصل إلى اثني عشر نوعاً، وتضمّ سبعاً وعشرين فصيلة. الثعالب من الحيوانات التي توجد في جميع القارات، ومعظم دول العالم، ويعيش الثعلب البري في المتوسّط من عامين إلى ثلاثة أعوام، لكن الثعالب التي تتمّ تربيتها في البيوت قد تعيش عشرة أعوام.

يُسمّى صغير الثعلب “هجرس “، أمّا مجموعة الثعالب الصغيرة فتسمّى ضغابيس أو جراء، ويطلق على أنثى الثعلبة ثعلبة، وعلى شعره يُطلق اسم الفرو، ومن أشهر أنواع الثعالب: الثعلب القطبي، والثعلب الأحمر، والثعلب الرمادي، وهناك أنواع كثيرة من الثعالب مهدّدة بالانقراض، وذلك لكثرة صيدها للحصول على فروها الناعم السميك والكثيف والطويل، وبيعه بأثمانٍ باهظة.

لومات عن الثعلب

  • يتميز الشكل الخارجي للثعلب بأنّ له خطم دقيق، وذيل كثيف، وتختلف الصفات الخارجية حسب اختلاف البيئة أو المسكن؛ حيث يتميّز ثعلب الفنك بأذنين كبيرتين، وفرو قصير الطول، أمّا الثعلب القطبي فله أذنين قصيرتين، وفرواً كثيفاً وعازلاً.
  • تعتبر الثعالب من الحيوانات التي تعيش وحيدةً، على عكس فصيلة الكلبيات مثل الذئاب، التي تعيش على شكل قطعان، كما أنّها حيوانات مفترسة، تفترس العديد من الحيوانات الصغيرة مثل القوارض، بالإضافة إلى أنها تتغذّى على الخضروات، والفواكه، والجنادب.
  • الثعالب حيوانات ماكرة وحذرة في الوقت نفسه، ولا تحب الاقتراب من البشر في أغلب الأحيان، ولا يمكن اعتبارها من الحيوانات الأليفة رغم أنّ أنواعاً محدّدة منها تمّ تدجينها، وذلك بعد أن خضعت لتزاوج انتقائي؛ حيث تمّ بهذا الزواج تدجين الثعلب الفضي في روسيا، وأصبح يتواجد في البيوت والحدائق العامة.
  • يتعرّض الثعلب لمطاردة دائمة من البشر؛ حيث يرغب الصيادون باصطياده لبيعه بأثمان باهظة، وهم حريصون على عدم قتله، وإنما يستخدمون كلاب الصيد لتعقّب رائحته وأثره، ومن المعروف أن للثعالب رائحة مميزة، تُفرزها مجموعة من الغدد الخاصّة التي توجد في جسم الثعلب، لكنها بارعة في إخفاء هذه الرائحة من خلال القفز في الماء.
  • تتواجد الثعالب في جميع مناطق العالم باستثناء القطب المتجمد الجنوبي، ومناطق جنوب شرق آسيا، وبعض الجزر البحرية، وتعيش كثيراً في الصحاري والغابات، وأحياناً في داخل المدن.
  • بعض أنواع الثعالب تشبه صغارها جراء الكلاب، لكنها تختلف بسماكة الفراء؛ إذ إنّ فرو الثعالب أكثر سماكةً من فراء الكلاب، بالإضافة إلى أنّ جسم الثعلب أطول من جسم الكلب.
  • تتميز الثعالب بحاسة سمع حادة، وحاسّة شم قوية جداً، كما أنها تتمتّع بنظرٍ قويّ يمكّنها من اصطياد فريستها عن بعد، مع التركيز على أنّ الثعلب ينتبه لحركة الفريسة المتحرّكة، أما الثابتة فمن الصعب أن يراها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى