اسعاد الزوجه طرق لسعادة المراه 2019

. أثن على زوجتك عندما تقوم بعمل يستحق الثناء، فالرسـول صلى الله عليه وسلم قال : ” من لم يشكر الناس لم يشكر الله ” .

2. توقف عن توجيه التجريح والتوبيخ ، ولا تقارنها بمن تعرف من قريباتك اللاتي تعجب بهن ، وتريد أن تتخذهن مثلاً عليا تجري في أذيالهن ، وتلهث في أعقابهن .

3. أنصت إلى زوجتك باهتمام ، فإن ذلك يخلـّصها مما قد يأتي عليها من هموم .. ولكن هناك من النساء من لا تستطيع التوقف عن الكلام ، أو تصب كلامها على ذكر أهلك وأقربائك ، فعليك حينئذ أن تعالج الأمر بحكمة وموعظة حسنة .

4. وازن – أخي الزوج – بين حبك لزوجتك وحبك لوالديك وأهلك ، فلا يطغى جانب على جانب ، ولا يسيطر حب على حساب آخر .. فأعط كل ذي حق حقه بالحسنى والقسطاس المستقيم .

5. كن لزوجتك كما تحب أن تكون لك في كل ميادين الحياة ، فإنها تحب منك ما تحبه أنت منها .. قال ابن عباس – رضي الله عنهما – : “إني أحب أن أتزين للمرأة كما أحب أن تتزين لي “.

6. ساعد زوجتك في بعض أعمالها المنزلية ، فلقد بلغ من حسن معاشرة النبي صلى الله عليه وسلم لنسائه التبرع بمساعدتهن في واجباتهن المنزلية . قالت عائشة – رضي الله عنها – : “كان النبي صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله ، أي : في خدمة أهله ، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة “رواه البخاري .

7. غض الطرف عن بعض نقائص زوجتك ، وتذكر ما لها من محاسن ومكارم فهذه تغطي النقص ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر ” رواه مسلم ، وفي المثل يقولون : التغاضي تسعة أعشار المعيشة .

8. كن مستقيماً في حياتك تكن هي كذلك ، ففي الأثر : ” عفوا تعف نساؤكم ” رواه الطبراني . وحذار أن تمد عينيك إلى ما لا يحل لك سواء في طريق أو شاشة تلفاز ، وما أسوأ ما أتت به الفضائيات من مشاكل زوجية .

9. لا تذكرها بعيوب صدرت منها سابقاً في مواقف معينة ، ولا تعيرها بتلك الأخطاء والمواقف ، وخاصة أمام الآخرين .

10. امنح زوجتك الثقة بنفسها ، ولا تجعلها تابعة تدور في مجـرتك ، وخادمة تنفـذ أوامرك . بل شجعـها على أن يكون لها كيانها وتفكيرها .. استشـرها في كل أمورك ، وحاورها ولكن بالتي هي أحسن . خذ بقرارها عندما تعلم أنه الأصوب ، وأخبرها بذلك . وإن خالفتها الرأي فاصرفها إلى رأيك بلطف ولباقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى