استخدامات عقار للاطفال Epirazole , إيبرازول

المادة الفعالة

أوميبرازول
دواعي الاستعمال

علاج قرحة المعدة و الأثني عشر
علاج الإرتجاع المرئ
حالات زيادة إفراز حامض المعدة المعروفة باسم ” زولينجر-أليسون سيندروم”
العلاج الثلاثي للقضاء علي جرثومة الهليكوباكتر.
علاج و الوقاية من القرحة الناتجة عن استعمال المسكنات.

كيفية الاستعمال

الكبار: يفضل أخذ الدواء قبل الأكل بنصف ساعة. و يجب تناول الكبسولات كاملة بدون مضغ أو تفتيت.
الأطفال: لم يتم إثبات أمان استعماله في الأطفال.
الآثار الجانبية

صداع, دوخة, إسهال, ألم بالمعدة, غثيان, قئ, إمساك, إنتفاخ, طفح جلدي. قد يسبب ألم بالظهر, سعال أو ألتهاب الجهاز التنفسي العلوي.
هام: الأستعمال طويل المدي للدواء قد يؤدي إلي زيادة إحتمال حدوث عدوي ميكروبية بالمعدة نتيجة الإنخفاض المستمر في حموضة المعدة. و هو لا يحدث في حالة الأستعمال قصير المدي في الجرعات العلاحية.

موانع الاستعمال:

المرضي الذين يعانون من حساسية مفرطة من الدواء.
التفاعلات الدوائية

هام: البلافكس ( كلوبيدوجريل): عند أخذ هذا الدواء مع الأوميبروازل يقل تأثيره العلاجي و يجعل المريض أكثر عرضة للاصابة بالذبحة الصدرية أو الجلطات لذا يجب مراجعة الطبيب. كما أن فصل مواعيد أخذ الدوائين لا يقلل أو يمنع هذا التأثير.
الأمبسللين, مشتقات الحديد, إتراكونازول و كيتوكونازول: يقل تأثير هذه الأدوية لأن أمتصاصها يعتمد علي وجود الحامض بالمعدة و هو ما يقلله الدواء. لذا يجب تجنب استعمال أي منهم مع الدواء.
ديازيبام, فينتوين, بروبرانولول, ثيوفللين, وارفارين: الدواء قد يسبب زيادة في التأثير العلاجي لهذه الأدوية لذا يجب الحرص و المراقبة الدقيقة للمرضي منعاً لحدوث مضاعفات.
الكحوليات: يجب تجنبها لما لها من تأثير ضار علي الغشاء المبطن للمعدة.
الطعام: قد يؤخر من إمتصاص الدواء.
الحمل و الرضاعة

الحمل: الدواء غير معروف بأنه ضار أثناء الحمل. لذا يمكن استعماله أثناء الحمل و لكن يفضل الرجوع للطبيب أولاً قبل استعماله.

الرضاعة:الدواء يفرز في لبن الأم و رغم أنه من غير المحتمل أن يكون ضار للرضيع إلا أنه يفضل مراجعة الطبيب أولاً قبل استعماله.
الجرعة الزائدة

نادراً ما تحدث. الأعراض تشمل: إرتباك, دوخة, زغللة في الرؤية, سرعة ضربات القلب, غثيان, قئ, جفاف الحلق, و صداع. العلاج: يكون بوضع المريض تحت الملاحظة و معالجة أي أعراض تظهر.

إذا نسيب جرعة

الجرعة المعتادة هي كبسولة واحدة 20-40 مجم يومياً لمدة 4-8 أسابيع متصلة. ثم يمكن استعمال جرعة وقائية 20 مجم مرة واحدة يومياً و خاصة في حالات إرتجاع المرئ.أما عن العلاج الثلاثي: يعطي 20 مجم مرتين يومياً بالإضافة إلي كلاريثروميسين 500 مجم و أموكسيسللين 1 جرام مرتين يومياً لمدة أسبوع واحد.حالات زيادة الإفراز المعدي: يعطي 60 مجم يومياً و يمكن زيادة الجرعة علي حسب استجابة المريض للعالج. أقصي جرعة هي 120 مجم ثلاث مرات يومياً.
قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.

و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.
و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.

التخزين

احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام. احفظه بعيداً عن متناول الأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى