اسباب تعظم الدروز الباكر , علاج تعظم الدروز الباكر

ما هو تعظم الدروز الباكر

تعظم الدروز الباكر هو وضع يحدث فيه اغلاق مبكر لاحد الدروز او اكثر في الجمجمة.
اغلاق هذه الدروز (تواصل العظم ببعضه) في الجمجمة بشكل مبكر، يؤدي لنشوء شكل غير طبيعي للراس، وفي جزء من الحالات لخلل في تجويفات العينين ومبنى الوجه. تعويضا عن انغلاق هذا الدرز، ونتيجة لنمو الدماغ، تبدا الجمجمة بالنمو باتجاهات اخرى.
بشكل عام لا يعرف ما هو السبب الذي يؤدي الى انغلاق الدروز المبكر، وكما يبدو فانها ليست ظاهرة وراثية. في بعض الاحيان، يحصل هذا الامر كجزء من متلازمة (خلل كروموزومي) يصيب عددا من الاجهزة في الجسم.
احتمال ولادة طفل اخر يعاني هذه الظاهرة في عائلة سبق لها انجاب طفل يعاني من تعظم الدروز الباكر، هو احتمال ضئيل جدا. كما ان احتمال ولادة طفل مصاب بهذه الظاهرة لاب يعاني منها هو احتمال ضئيل ايضا.
تختلف هيئة الجمجمة حسب نوعية الدرز الذي انغلق مبكرا. في القائمة التالية، نعرض انواع تعظم الدروز المختلفة وفق حجم انتشارها:
● الدرز السهمي (Sagittal suture) – يمتاز بمبنى ضيق وطويل للراس، مع بروز باتجاه الامام، وفي بعض الحالات بروز خلفي.
● الدرز الجبهي (Metopic suture) – ياخذ الراس شكلا مثلثا مائلا الى الامام، وتكون المسافة بين العينين صغيرة جدا.
● الدرز الاكليلي (Coronal suture) من جهة واحدة – اليمين او اليسار، مبنى غير تناظري للجمجمة. يسبب الانغلاق المبكر لاحد طرفي الدرز الاكليلي تسطح الجبهة الامامية، من الجهة المغلقة، وبروزا من الجهة المفتوحة. في هذه الحالة، يتولد ايضا، عدم تناظر في العينين والاذنين.
● الدرز الاكليلي (Coronal suture) من الجهتين – تكون الراس مسطحة وعريضة من الامام، وينمو الراس الى الاعلى. من الممكن ان ينشا هذا الوضع لسبب غير معروف، او كجزء من متلازمة اكثر تعقيدا، كمتلازمة كروزون (Crouzon Syndrome) ومتلازمة ابرت (Apert Syndrome).
● الدرز اللامي (Lambdoid suture) – شكل غير تناظري للراس يصبح اشبه بالمعين. من الممكن ان يكون انغلاق هذا الدرز من الجهتين او من جهة واحدة، ويسبب مبنى راس خلفي مسطح.
في كل/ اغلب الدروز – تكون الجمجمة صغيرة بالمقارنة مع مقاييس النمو الطبيعية.

أعراض تعظم الدروز الباكر

لدى غالبة الاطفال المصابين بتعظم الدروز الباكر، لا يكون هنالك اي عارض اخر سوى تشوه شكل الجمجمة. لكن هنالك عدد من العلامات التي قد تشير الى هذه المشكلة:
● تشوه بمبنى الراس والوجه.
● انغلاق اليافوخ (Fonticulus) في راس الطفل.
● شعور بانتفاخ (تكتل) على طول الدرز المغلق.
● انحراف عن مقاييس النمو الطبيعيى للراس، يتبين خلال الفحوص الدورية في عيادة الام والطفل.
من العلامات غير المنتشرة:
● الام الراس.
● فقدان الشهية.
● القيء.
● تباطؤ بالنمو.
تشخيص تعظم الدروز الباكر

عندما يسود التخوف من تشخيص تعظم الدروز الباكر في احد دروز الجمجمة، يجب التوجه لطبيب العائلة ولمختص بالجراحة العصبية لدى الاطفال من اجل الفحص. يقوم جراح الاعصاب بتوجيهكم لاجراء التصوير حسب الحاجة.
في بعض الحالات، يحتاج التشخيص النهائي للاصابة بتعظم الدروز المبكر، للاستعانة بالتصوير، مثل تصوير الجمجمة و/او الـ (CT)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى