اسباب النكاف عند الاطفال , علاج النكاف عند الاطفال

ما هو النكاف

النكاف (Mumps) هو مرض فيروسي تلوثي ومعد, قد يسبب انتفاخا واوجاعا في الغدد اللعابية (Salivary glands), وخاصة في الغدد النكفية (Parotid glands), الموجودة بين الاذن والفك. واحد من بين كل ثلاثة اشخاص مصابين بالنكاف لا يعاني من انتفاخ في الغدد. بدلا من ذلك, قد يظهر تلوث في المسالك التنفسية العلوية.

أعراض النكاف

قد يصيب النكاف العديد من اجهزة الجسم، وقد تكون اعراض النكاف مماثلة لاعراض النزلة (الانفلونزا), الم في البطن, انتفاخ الوجنتين وانتفاخات واوجاع في الخصيتين. ولا تظهر اية اعراض، مطلقا، لدى بعض المصابين بالنكاف.
فترة الحضانة (الفترة المنصرمة منذ وقت التلوث الاولي بالفيروس وحتى ظهور الاعراض الاولى) تمتد بشكل عام بين 16- 18 يوما, رغم انها قد تستمر، ايضا، نحو 25 يوما. يستطيع الاشخاص المصابون بالفيروس نشره بعد يوم او يومين قبل ظهور الاعراض وحتى 5 – 9 ايام بعد بداية ظهور الاعراض.
أسباب وعوامل خطر النكاف

ينتقل النكاف عن طريق السعال, العطس, او عند اقتسام الطعام او الشراب مع شخص مصاب بالتلوث.
مضاعفات النكاف

يعتبر النكاف بين الاطفال، عامة، مرضا خفيفا ومضاعفاته نادرة الحدوث. وقد تشمل المضاعفات:

التهاب الدماغ (Encephalitis) والاغشية التي تغلفه (التهاب السحايا – Meningitis)
التهاب الخصيتين (لدى الذكور) او التهاب المبيضين (لدى الاناث). في حالات نادرة جدا قد يؤدي التهاب الخصيتين الى العقم. بينما لا يؤثر التهاب المبيضين على الخصوبة في المدى الطويل.
فقدان السمع
التهاب البنكرياس
الاجهاض: قد يحدث لدى المراة المصابة بمرض النكاف في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل.
وكما يبدو، ليست هنالك علاقة بين النكاف وظهور عيوب خلقية.
لدى البالغين المصابين بمرض النكاف, تكون الاعراض، بشكل عام، اكثر حدة وخطورة منها لدى الاطفال, كما ان النكاف لدى البالغين اكثر ميلا للتفاقم منه لدى الاطفال. وعلى اية حال, فان المشاكل البعيدة المدى نتيجة لمضاعفات النكاف هي امر نادر الحدوث.
تشخيص النكاف

يتم تشخيص النكاف، بشكل عام، بالاعتماد على ماضي التعرض للمرض, الانتفاخ والحساسية في الغدد النكفية، وبالاعتماد على اعراض اخرى من بينها صلابة في العنق, صداع والم في الخصيتين.
عند الحاجة، يمكن اجراء فحص دم، مثل فحص مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالانزيم / اليزا (Enzyme – linked immunosorbent assay – ELISA/ EIA)، وهو فحص للكشف عن وجود مضادات (اضداد – Antibodies) او مستضد (مولد مضاد – Antigen) في العينة, وذلك لتاكيد التشخيص ونفي احتمال كون الاعراض ناجمة عن مرض اخر.
من الممكن الكشف عن فيروس النكاف عن طريق فحص استنبات (C ulture) الفيروس, الذي يتم اجراؤه على عينة من البول, من اللعاب, او من السائل النخاعي (Cerebrospinal fluid), المستخرج بواسطة البزل القطني (Lumbar puncture). هذه الفحوصات يتم اجراؤها في حالات نادرة جدا.
علاج النكاف

يتحقق الشفاء من مرض النكاف، في معظم الحالات، بواسطة الراحة والمعالجة البيتية. اما في حال حدوث مضاعفات، فقد تكون هنالك حاجة لتلقي علاج النكاف في المستشفى.
الوقاية من النكاف

بالامكان تجنب الاصابة بالنكاف بشكل تام, تقريبا، وذلك بواسطة حقنتين من اللقاح ضد الحصبة – النكاف – الحصبة الالمانية / الحميراء (MMR vaccine – immunization shot against measles, mumps and rubella).
حقنتان اثنتان من شانهما توفير الحماية / الوقاية من النكاف مدى الحياة: تعطى الحقنة الاولى في سن 12 – 15 شهرا, بينما تعطى الحقنة الثانيه في سن 4 – 6 سنوات. كما ان هنالك لقاحا اخر يعطى ضد الحصبة, النكاف, الحصبة الالمانية / الحميراء وضد الحماق (جدري الماء – Varicella)، ايضا.
يسمى هذا اللقاح بـ “اللقاح الرباعي” وهو قادر على استبدال احدى حقنتي اللقاح ضد الحصبة – النكاف – الحصبة الالمانية / الحميراء (MMR vaccine) او كلتيهما معا.
معظم الاطفال الرضع لا يصابون بمرض النكاف خلال السنة الاولى من حياتهم, وذلك بفضل اللقاح قصير المدى الذي يتلقونه من امهاتهم, قبل الولادة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى