اسباب الجدري , طرق علاج الجدري لدى الاطفال

ما هو الجدري

الجدري (Smallpox): هو مرض تلوثي معد يسببه فيروس يدعى “فيروس الجدري” (فاريولا – Variola virus). مرض الجدري هو مرض فتاك, لدرجة انه اذا تاكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدا عدم الاقتراب من الاشخاص المصابين بالفيروس. اذا مكث شخص ما بالقرب من شخص مصاب بمرض الجدري، فيتوجب عليه التوجه للحصول على لقاح ضد مرض الجدري. واذا بدات اعراض مرض الجدري بالظهور, يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي على الفور.
من ابرز اعراض مرض الجدري: الشعور العام بمرض الجدري، التعب والهزال، مصحوبا بارتفاع حاد جدا في درجة حرارة الجسم, ثم يظهر, بعدها, طفح شديد على الجلد. تبدا الاعراض بالظهور, بشكل عام, بعد 12 يوما من الاصابة بفيروس مرض الجدري.

أعراض الجدري

من بين اعراض الجدري الاولية : ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم، شعور بالتعب, اوجاع في الظهر والراس. يمر, عادة, 12 يوما، تقريبا، منذ لحظة الاصابة بالعدوى وحتى ظهور الاعراض الاولية. وبعد يومين – 3 ايام من الشعور العام بمرض الجدري, يبدا بالظهور طفح جلدي ذو بقع مسطحة حمراء اللون.
يبدا الطفح الجلدي بالظهور, اجمالا, على الوجه وعلى المنطقة العليا من الذراعين, ثم ينتشر بعد ذلك في كافة انحاء الجسم. وبعد نحو اسبوعين – ثلاثة اسابيع, تصبح البقع المسطحة ذات اللون الاحمر اكثر صلابة تعلوها قبيبات ممتلئة بالقيح، ثم تكتسي كل قبيبة بجلبة (قشرة الجرح – Scab / Crust). وتزول هذه الجلبات، عادة، بعد 3 – 4 اسابيع منذ لحظة ظهور الطفح، مخلفة وراءها ندوبا.
قد يخلط البعض، خطا، بين مرض الجدري وبين حالة حادة من مرض الحماق (جدري الماء – Varicella). لكن الفيروسين المسببين لهذين المرضين يختلفان عن بعضهما البعض، جذريا.
أسباب وعوامل خطر الجدري

مرض الجدري هو مرض معد جدا. ينتقل المرض من شخص الى اخر عن طريق السعال, العطس او التنفس, كما عن طريق ملامسة الجلبات او افرازات الجروح. واكثر من هذا، قد ينتقل مرض الجدري، ايضا، عن طريق ملامسة الاغراض الشخصية, او اغطية السرير, التابعة لشخص مصاب بمرض الجدري.
ينتشر مرض الجدري بسهولة فائقة خلال الاسبوع الاول من ظهور الطفح. وعند تكون الجلبات, يقل احتمال نقل العدوى. لكن الشخص المصاب بمرض الجدري يكون قادرا على نشر الفيروس منذ لحظة ظهور الطفح وحتى لحظة تساقط الجلبات.
في حال وقوع حادث معين, يقوم خلاله شخص ما باطلاق كمية صغيرة من فيروسات مرض الجدري في الهواء, يحتمل ان تنتشر الفيروسات لتصيب مجموعة كبيرة جدا من الناس. فهذا الفيروس يتمتع بقدرة على البقاء على قيد الحياة والاصابة بالعدوى لفترة تمتد من 6 ساعات حتى 24 ساعة, تبعا لحالة الطقس. ومن هنا، يتوجب على الذين اصيبوا بالفيروس ان يبقوا بعيدين عن الاشخاص الاخرين, منعا لانتشار الفيروس اكثر.
تشخيص الجدري

اذا شك الطبيب بوجود مرض الجدري, فانه يوجه المريض الى اجراء فحص للدم للتحقق من تشخيص الحالة. وفي حال تاكيد الكشف عن فيروس الجدري, يتم توجيه تحذير دولي عام.
عند التاكد من تفشي فيروس مرض الجدري, يستطيع الطبيب المعالج تاكيد التشخيص دون الحاجة الى اجراء اي فحص مخبري. يفحص الطبيب الطفح الجلدي ويوجه للمريض بعض الاسئلة حول الاعراض وحول احتمال تعرضه للفيروس.
علاج الجدري

لا يوجد، حتى اليوم، دواء لمعالجة مرض الجدري. معالجة مرض الجدري تشمل شرب السوائل بكمية كافية وتناول الادوية لموازنة درجة حرارة الجسم وتسكين الاوجاع.
للحد من انتشار العدوى, يتوجب على الشخص الذي اصيب بمرض الجدري ان يتجنب ملامسة الاخرين، او الاقتراب منهم، حتى تنتهي فترة العدوى.
الوقاية من الجدري

الاشخاص الذين اصيبوا بفيروس مرض الجدري يطورون مناعة له ولا يمكن ان يصابوا به مرة اخرى.
بالاضافة الى ذلك, يتوفر لقاح ضد فيروس الجدري. يحتوي اللقاح على فيروس جدري البقر (الوقس – Vaccinia / Cowpox), الذي تشبه تركيبته تركيبة فيروس مرض الجدري, لكنه اكثر امانا منه.
في حال تلقي شخص ما اللقاح قبل ان يصاب بفيروس مرض الجدري, فهو يحصل على الحماية التي تدوم ما بين 3 – 5 سنوات. واذا تلقى الشخص لقاحا اضافيا اخر في وقت لاحق، فانه يحصل على حماية لفترة اطول.
يوفر اللقاح الحماية حتى اذا لم يحصل عليه المريض قبل اصابته بالعدوى. يحصل غالبية الاشخاص على اللقاح خلال ثلاثة ايام من لحظة التعرض للفيروس فلا تظهر لديهم اية اعراض للمرض، واذا ظهرت فانها تكون طفيفة. كما ان تلقي اللقاح خلال 4 – 7 ايام من لحظة الاصابة بالفيروس قد يكون مفيدا، ايضا.
قي الماضي, عندما كان يتم التاكد من الاصابة بمرض الجدري, كان يتم ابعاد الاشخاص المصابين عن الاخرين لتفادي انتشار مرض الجدري. وكان يتم تطعيم اي شخص يشتبه في تعرضه لعدوى الفيروس. هذا النهج، الذي كان يسمى بـ “طريقة التطعيم الطبيعية”، ساهم في اجتثاث مرض الجدري والقضاء عليه. ويعتقد الخبراء اليوم بانه يفضل اعتماد طريقة التطعيم الطبيعية بدلا من طريقة التطعيم الجماعية, حتى لو عاد مرض الجدري وانتشر مجددا في هذه الايام.
ونظرا للاعراض والاثار الجانبية الحادة التي تسببها مركبات اللقاح, لا يتم التطعيم ضد مرض الجدري كجزء من برنامج التطعيم الروتيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى