اسباب التهاب الاذن , علاج التهاب الاذن عند الاطفال

ما هو التهاب الاذن

الاذن الوسطى (Middle ear) هي منطقة صغيرة جدا, موجودة في داخل الاذن، خلف طبلة الاذن (الغشاء الرقيق نصف الشفاف بيضاوي الشكل الذي يفصل بين الاذن الوسطى والاذن الخارجية – Eardrum). التهاب الاذن الوسطى قد يظهر عندما تدخل اليها جراثيم مصدرها من الانف والحلق.

أعراض التهاب الاذن

العرض المركزي الابرز في التهاب الاذن الوسطى هو ظهور الالام في الاذنين، والتي قد تكون الاما خفيفة او قد تصل الى درجة من الحدة لا تحتمل. وغالبا ما يثير التهاب الاذن لدى الاطفال، الصغار منهم والرضع، كما يميلون للشعور بالضيق وعدم الراحة والعصبية، فضلا عن اضطرابات في النوم وارتفاع درجة حرارة الجسم (الحمى).
ومن الممكن، في بعض الحالات، ملاحظة سائل لزج اصفر اللون يخرج من الاذنين، وذلك عندما يكون التهاب الاذن قد سبب فتقا (مزقا) في غشاء الطبلة مما يفتح الطريق امام السوائل للتسرب الى خارج الاذن. هذا العرض ليس صعبا او خطيرا، بل يؤدي الى تخفيف الالم بصورة جدية. ويعود غشاء الطبلة فيلتئم بشكل تلقائي.
عندما تتجمع السوائل، بدون ظهور التهاب الاذن، يشكو معظم الاطفال من شعور بالضغط في الاذنين، وربما يعانون من مشاكل في السمع. لكن السمع يعود الى مستواه الطبيعي الاعتيادي، بشكل عام، بعد امتصاص السوائل. وقد تستغرق عملية امتصاص السوائل بضعة اسابيع.
أسباب وعوامل خطر التهاب الاذن

هنالك انبوب دقيق جدا يصل بين الاذن وبين جوف الحلق. قد تؤدي نزلة البرد الى انتفاخ هذا الانبوب الدقيق. وعندما ينتفخ هذا الانبوب الى درجة انسداده كليا، فقد يؤدي الامر الى انحباس السوائل في داخل الاذن. تجمع السوائل هذا يشكل ارضية خصبة لتكاثر الجراثيم التي تسبب، في نهاية المطاف، نشوء التهاب الاذن.
تظهر التهابات الاذن، غالبا، عند الاولاد الصغار لان الانابيب الصغيرة في اذانهم هي اكثر دقة وقابلية للانسداد، بسهولة اكبر.
تشخيص التهاب الاذن

عند ظهور علامات واعراض تدل، ربما، على التهاب الاذن لدى الطفل، ينبغي التوجه الى طبيب الاطفال الذي قد ينظر الى داخل اذن الطفل بواسطة جهاز طبي خاص مثبت في نهايته مصباح صغير يمكـن الطبيب من مشاهدة غشاء طبلة الاذن والتاكد ما اذا كانت ثمة سوائل متجمعة خلفها. هذا الفحص قد يكون مصحوبا، في حالات نادرة فقط، بازعاج بسيط. وهو يثير الضيق لدى الاطفال، اكثر مما يثيره لدى البالغين.
علاج التهاب الاذن

يشفى التهاب الاذن، غالبا، بشكل تلقائي. وبالامكان معالجة الاطفال بوسائل بيتية تشمل: استعمال الرقع، او الوسائد، لتدفئة الاذن، والراحة. وبعد زوال الالتهاب, قد يعاني الطفل من مشاكل في السمع، ينبغي التوجه لاستشارة طبيب الاطفال اذا ما استمرت لمدة تزيد عن ثلاثة – اربعة اشهر. فالاطفال بحاجة الى سلامة حاسة السمع، لكي يستطيعوا تعلم التكلم بشكل صحيح.
ومن الممكن، في بعض الحالات، اللجوء الى اجراء عملية جراحية بسيطة من اجل ادخال انبوب دقيق الى الاذن يساعد الطفل على تحسين حاسة السمع اذا كان يعاني من التهاب الاذن المتكرر.
الوقاية من التهاب الاذن

هناك طرق عديدة للوقاية من التهاب الاذن، من بينها:

الامتناع عن التدخين: يظهر التهاب الاذن اكثر لدى الاولاد الذين يعيشون مع اشخاص مدخنين. فحتى الدخان الذي يلتصق بالشعر او بالملابس من شانه ان يؤثر على الطفل.
الحرص على غسل اليدين.
الحرص على تطعيم الاطفال.
واضافة الى ذلك، ينبغي الحرص على عدم خلود الطفل الى النوم وهو يشرب من قنينة الاطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى