اسباب الامراض الفيروسية , علاج الامراض الفيروسية عند الطفل

ما هو الامراض الفيروسية

معظم الامراض الفيروسية لا تتجاوب مع العلاج بالمضادات الحيوية، ولكن هنالك مواد تجريبية مضادة للفيروسات (Antiviral) مثل (انترفرون – Interferon، اتسيكلوفير – Acyclovir) والتي بامكانها ان تبطئ من تقدم الامراض واحيانا حتى معالجتها.
الفيروسات هي عبارة عن مجموعة من الكائنات الدقيقة التي تم تصنيفها الى قرابة 4.000 صنف (التقديرات تشير الى وجود 400.000 صنف). حجم هذه الفيروسات اقل من 0.2 مايكرو متر ويمكن رؤيتها بواسطة مجهر الكتروني.
التعريف العام للفيروس هو انه كيان قادر على التشفير (الترميز) الذاتي (enciphered to itself) وبحاجة لاليات تخزين لمضاعفة ذاتها (هذا التعريف ينطبق ايضا على فيروس الحاسوب).
الفيروسات هي طفيليات مطلقة، تتكاثر من خلال التغلغل الى خلية الحية، حيث تسيطر على اليات البناء (التخليق – synthesis) لتستنسخ ذاتها. تخرج الفيروسات من الخلية بواسطة التبرعم (budding) المتواصل لفيروسات معدودة او عن طريق اذابة غشاء الخلية ونشر عدد كبير (عشرات حتى مئات) من الفيروسات من حولها.
هذه الفيروسات مبنية من غشاء بروتيني (واحيانا دهني) ومادة وراثية (الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين – DNA) او الحمض النووي الريبي (RNA). هناك فيروسات خاصة بالنباتات، الحيوانات وحتى للجراثيم. تم التعرف على مئات الاصناف المسببة للامراض في جسم الانسان. على سبيل المثال: فيروسات الانفلونزا، الزكام، شلل الاطفال، الجدري والهربس (herpes).
لقد تم تطوير تطعيمات ناجعة لغالبية الفيروسات المنتشرة. وفي بعض الحالات (كالانفلونزا على سبيل المثال) تتعلق نجاعة التطعيم بملائمته للتغيرات التي تحدث في مبنى الفيروس من سنة لاخرى.
في حالات معينة توجد صعوبة في انتاج لقاح ملائم، مثال على ذلك هو فيروس الايدز (نقص المناعة) ولكن الجهود متواصلة لايجاد لقاحات ملائمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى