اذاعه عن الكتابه على الجدران كاملة 2019, مقال عن الكتابه على الجدران

اذاعه عن الكتابه على الجدران كاملة , مقدمة, كلمة, اذاعة, الكتابه, الجدران, تشويه, صور , مقدمة اذاعة عن الكتابه على الجداران , عبارات عن الكتابه على الجدران , خاتمة عن الكتابه الجدران , مقال عن الكتابه على الجدران
مقدمة اذاعة عن الكتابه على الجداران , اذاعه عن الكتابه على الجدران كاملة

اذاعه عن الكتابه على الجدران كاملة , مقال عن الكتابه على الجدران
مقدمة اذاعة عن الكتابه على الجداران , اذاعه عن الكتابه على الجدران كاملة , عبارات عن الكتابه على الجدران , خاتمة عن الكتابه الجدران , مقال عن الكتابه على الجدران

الحمد لله الذي استأنس بذكره المخلصون، ولهج بمحبته الصادقون، وفرح بحسن بلائه الراضون، وأشهد أن محمدًا عبده الذي اصطفاه، الذي هدى به السبيل الأقوم، وبين الطريق الأعدل الأحكم، وشدّ به عرى الدين فاستحكم. صلى الله عليه، وعلى آله وأصحابه، صلاة تستنزل غيث الرحمة من سحابه، وتحل صاحبها من الرضوان أوسع رحابه، وسلم تسليمًا، وزاده شرفًا وتعظيمًا. أما بعد:

يعد سلوك الكتابة على الجدران سلوكًا غير حضاري، وكثيرًا ما شوه جمال شوارعنا وحدائقنا وبيوتنا، ولم تسلم منه حتى بيوت الله؛ المساجد.

ونحن في هذا اليوم ( …….. ) الموافق ( …….. ) من شهر ( …….. ) لعام ( …….. ) سوف نخصص الحديث – بإذن الله – عن هذه الظاهرة.

نبدأ بالقرآن الكريم:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا * إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا * يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَالَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا * وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا * رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا ﴾ [الأحزاب: 60 – 68].

ثاني فقراتنا الحديث الشريف:

الحديث

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس الشديد من غلب، إنما الشديد من غلب نفسه” صححه الألباني.

والآن نستمع إلى كلمتنا الصباحية:

ظاهرة الكتابة على الجدران

لا شك بأن الكتابة على الجدران ظاهرة غير حضارية، وقد انتشرت في معظم الأحياء الشعبية والشوارع الرئيسة، وعلى أثرها قد تشوه الكثير من الحوائط التي معظمها من المنازل، أو من المرافق العامة. وللأسف الشديد فأن معظم الكتابات يغلب عليها سن المراهقة.

لقد تفشت ظاهرة الكتابة على الجدران لدرجة شوهت الكثير من المرافق العامة، ومن مظاهرها قيام بعض الصبية بكتابة بعض العبارات تعبيرًا عن تشجيعهم، أو تأييدهم الجارف للفريق الرياضي الذي يشجعه. أو التعبير عما يجيش في نفوسهم من مشاعر سلبية تجاه الآخرين.

ورغم أن هناك العديد من العبارات والأبيات الشعرية الجميلة والمفيدة التي يتهافت الطلبة لكتابتها، ولكن تبقى الظاهرة سلبية، ويتوجب فرض القوانين الصارمة للحد منها، فقد تحولت جدران المدارس إلى صفحات عملاقة يكتب عليها الطلاب آلامهم وآمالهم وطموحاتهم التافهة، التي يغلب عليها كتابة الاسم أو الكنية أو اللقب أو رسم قلب مجروح، وغيرها من الكلمات التي لا معنى لها. ويتفنن الشباب في رسوماتهم – من خلال استخدام وسائل عديدة – باستخدام الرش والطباشير، والأقلام، والفرش العريضة.

إن هذه الأفعال شائنة وتسيء إلى المجتمع؛ لذلك يجب فرض عقوبات وغرامات مالية على مرتكبيها. وذلك حفاظًا على المرافق العامة والذوق العام. وأقترح أن تخصم من درجات الطالب الذي يرتكب مثل هذه المخالفة.

ونصل إلى أسباب الكتابة على الجدران:

أسباب الكتابة على الجدران

1- الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية انفعالية.

2- إن الكتابة على الجدران ظاهرة للفت نظر الآخرين.

3- إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير.

4- إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتخليد الذكرى للمكان المزور.

5- إن الكتابة على الجدران ظاهرة للتعصب لفريق معين.

6- إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات العامة.

7- إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات الخاصة.

8- إن الكتابة على الجدران قد تكون كَيْدية.

9- إن الكتابة على الجدران ظاهرة ترجمة لحقد معين.

10- إن الكتابة على الجدران ظاهرة غير مقصودة وعملية لاشعورية.

11- إن الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لمكان معين أو لشخص معين.

اذاعه عن الكتابه على الجدران كاملة , مقال عن الكتابه على الجدران

نختم بعلاج ظاهرة الكتابة على الجدران

علاج ظاهرة الكتابة على الجدران

1- ضرورة قيام الجهات المسؤولة – وخاصة التربوية – بدراسة هذه الظاهرة وتعرُّف حجمها وتحديد الأحياء أو المدارس التي تنتشر الكتابة فيها، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة تضافر فيها جهود الجميع.

2- قيام المشرفين التربويين في أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسي، وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب.

3- على المرشد الطلابي بالمدرسة الإعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون، للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطلاب بأبعادها، وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية.

4- التنسيق داخل المدارس بين اللجان، وخاصة لجان رعاية السلوك، وجماعة الإرشاد والتوجيه، وجماعات النشاط الطلابي المختلفة في المدرسة، بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب.

5- استغلال وسائل الاتصال المدرسية؛ كالإذاعة والنشرات والمطويات واللوحات الإرشادية في توعية الطلاب، وتعزيز السلوك الحسن لدى الطلاب.

6- إكساب الطلاب بعض المهارات، من خلال مشاركتهم في جماعات النشاط الطلابي، مثل تحسين الخطوط والرسم والأشغال اليدوية والمهنية وتحسين الفصول

7- تأصيل النواحي الجمالية لدى الطلاب، والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران – في المدرسة وغيرها من المنشآت – تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال، وجعلها جزءًا من حياتهم اليومية.

8- غرس مفهوم التربية الوطنية والولاء للوطن والمحافظة على الممتلكات الخاصة و العامة.

9- طلاء جميع الكتابات على جدران المدرسة ودورات المياه، وإزالة ما كتب عليها بما يعزز أهمية النظافة في الحياة اليومية.

10- إيجاد صندوق للمقترحات بالمدرسة يقوم المرشد الطلابي بالإشراف عليه، وتحليل ما يعرضه الطلاب من مشكلات ومعوقات أو مقترحات وآراء، وذلك لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم.

11- تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتهيئة الإمكانات اللازمة.

12- قيام المدرسة بدورها في تحسين البيئة المحيطة – بمشاركة الطلاب – بتوعية أفراد المجتمع.

13- إيجاد عقوبة تتراوح بين الإيقاف والغرامة ودفع نفقة الإصلاح للضرر.

ختامًا: نرجو أن تمحى تلك الكتابات التي نشاهدها على الجدران، وأن نشاهد حدائقنا وشوارعنا ومساجدنا وبيوتنا ومدارسنا، وهي نظيفة خالية من أية كتابة تشوهها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى