اذاعة عن اهمية جدول ضرب , اذاعة مدرسية عن حفظ جدول الضرب

مقدمة اذاعة مدرسية عن جدول الضرب

حفظ جدول الضرب لدى الطلاب وسهولة استرجاعه له أهمية كبيرة في تعلم الرياضيات وخاصة في المرحلة الابتدائية ومرتبطة ارتباطا كبيرا بجميع العمليات الحسابية في المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية وممتدة لخدمة الفرد في الشؤون الحياتية.ويعاني كثير من المعلمين والمعلمات والآباء والأمهات من عدم حفظ الطلاب لجدول الضرب لذلك يسكون موضةعنا في هذه الاذاعة المدرسية هو جدول الضرب.

مميزات جدول الضرب للاذاعة المدرسية

يمتاز جدول الضرب بعدّة أمور، وبناءً على حفظه يوفّر لدينا وقتاً وجهداً كبيراً لإجراء أيّ عمليّة حسابيّة، وبدقّة عاليّة، حيث نجد بأنّ عمليّة الضرب تتميّز بـ:

إنّها عمليّة تبديليّة، بحيث نجد أنّ ضرب العدد الأول بالعدد الثاني يعطي نفس النتيجة إذا ضربنا العدد الثّاني بالعدد الأوّل، مثال : 5 × 6 = 30 ، وأيضاً 6 × 5 = 30.

إنّ محصّلة ضرب عددين، العدد الأول سالباً، والعدد الثّاني موجباً، فإنّ الناتج يكون دائماً سالباً.

إنّ محصّلة ضرب عددين، العدد الأول سالباً، والعدد الثّاني سالباً أيضاً، فإنّ الناتج يكون دائماً موجباً.

إنّ العدد ( 1 ) في عمليّة الضرب هو دائماً يعتبر عنصراً حياديّاً، أيّ في حالة ضرب أيّ عدد بالعدد واحد فإنّ الناتج لا يتغيّر أبداً، مثال : 5 × 1 = 5 .

كلمة عن جدول الضرب للاذاعة المدرسية

في عصرنا الحالي، عصر المعلومات والتكنولوجيا الحديثة، نجد بأنّه قد سيطرت الآلة عليه، حيث ساعد وجود الآلة الحاسبة وأيضاً الكمبيوتر، إلى منح فرص إجراء العمليات الحسابية بشكل فوري وسريع، وخاصّة عمليّة الضرب المرهقة والمتعبة والتي كثيراً ما تنسى، إلاّ أنّ أكثر المدرّسين يجدون بأنّه لا بديل عن حفظ جدول الضرب بشكل كامل وبصورة فورية لما يساعد في تنشيط الذهن وتنبيهه، وأيضاً الاعتماد على الذات بدون الرجوع إلى مساعد خارجيّ. حثّ أيضاً بعض الخبراء، على وجوب تعاطي المدرّسين مع جدول الضرب بطريقة ممتعة وقريبة من الفهم، عوضاً عن فرضها بشكل قسريّ أو بالضرب، بحيث اقترحوا فرض تعليمها للطلاب عن طريق بعض الألعاب التي من شأنها أن ترسّخ المعلومة وتحفظها بشكل أفضل.

حثّ أيضاً بعض الخبراء، على وجوب تعاطي المدرّسين مع جدول الضرب بطريقة ممتعة وقريبة من الفهم، عوضاً عن فرضها بشكل قسريّ أو بالضرب، بحيث اقترحوا فرض تعليمها للطلاب عن طريق بعض الألعاب التي من شأنها أن ترسّخ المعلومة وتحفظها بشكل أفضل.

حفظ جدول الضرب باستخدام الأصابع للاذاعة المدرسية

من المعلوم أنّ الطلاب يستسهلون حفظ جدول الضرب من 1 إلى 5 ، و تكمن الصعوبة في جدول الضرب للأرقام التي تزيد عن ذلك، و قد تفيدك أصابعك عند حفظها، وللتوضيح إليك هذه الأمثلة:

من المعلوم أن حاصل ضرب العدد 8 في 6 يساوي 48 ، فكيف تمّ حساب ذلك باستخدام الأصابع؟

الحل

ضع العدد 6 في إحدى يديك عن طريق قيامك بإغلاق أصبع واحد، أي أغلق عدد الأصابع التي تزيد عن الخمسة فقط، في اليد الأخري أغلق ثلاثة أصابع للعدد 8؛ حيث إنّ 8-5=3، وبعد ذلك اضرب الأصابع المفتوحة في بعضها؛ ونعني بذلك أنّ اليد الأولى فيها أربع أصابع، وفي اليد الثانية أصبعان، بعد ذلك اضرب 4 × 2 يساوي 8؛ إذاً العدد الأول هو 8، وهو رقم الآحاد.

ضع العدد 6 في إحدى يديك عن طريق قيامك بإغلاق أصبع واحد، أي أغلق عدد الأصابع التي تزيد عن الخمسة فقط، في اليد الأخري أغلق ثلاثة أصابع للعدد 8؛ حيث إنّ 8-5=3، وبعد ذلك اضرب الأصابع المفتوحة في بعضها؛ ونعني بذلك أنّ اليد الأولى فيها أربع أصابع، وفي اليد الثانية أصبعان، بعد ذلك اضرب 4 × 2 يساوي 8؛ إذاً العدد الأول هو 8، وهو رقم الآحاد.
طريقة لحفظ جدول ضرب 11 للاذاعة المدرسية

من الطرق الممتعة لحساب نتائج ضرب الأعداد في 11: لإيجاد حاصل ضرب 12 في 11 أولاً قم بتفريق العدد الذي تريد ضربه بالعدد وذلك عن طريق وضع خانة فارغة في الوسط كما يلي 1—2 ثمّ وضع ناتج جمعهما في الوسط 1+2=3. إذاً الناتج 132.

مثال آخر: لايجاد حاصل ضرب 25 في 11 نقوم بتفريق العدد ووضع خانة فارغة في الوسط 2—5؛ فناتج جمعهما في الوسط 2+5=7، إذاً الناتج 275.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى