ادعية يوم الجمعة المبارك قصيرة مكتوبة كاملة

يمتلك يوم الجمعة منزلة رائعة ،و يحرص المسلمون في هذا اليوم على الإلتزام بمجموعة من الآداب ،و التقرب إلى الله سبحانه و تعالى بالأعمال الصالحة ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على آداب يوم الجمعة ،و مجموعة رائعة من الأدعية التي يمكن أن يرددها الإنسان في هذا اليوم فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

نبذة عن فضل يوم الجمعة .. خير ما نبدأ به حديثنا أن نتذكر قول المولى سبحانه و تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم .. ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) صدق الله العظيم . جاءت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على مكانة هذا اليوم المبارك ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و في هذا اليوم يحرص المسلمون على الإلتزام بآداب هذا اليوم ،و من بينها الآتي :-

* يجب على كل مسلم أن يحرص على الإغتسال في هذا اليوم ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (غُسل الجمعة واجب على كل محتلم ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* التطيب ،و التخلص من الروائح الكريهة ،و الحرص على ارتداء ثياب نظيف .

* الحرص على التكبير حتى الوصول إلى المسجد لأداء الصلاة .

* حسن الإنصات إلى خطبة الجمعة .

* التمسك بقراءة سورة الكهف ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف .. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* كثرة الصلاة على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم .

أدعية يوم الجمعة .. يستحب أن يتمسك المسلم بالدعاء في كل وقت وحين ،و خاصة في هذا اليوم المبارك ،وهنا نتذكر هذا الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ” إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله شيئا إلا أعطاه إياه ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم . و على المسلم أن يدعو الله سبحانه و تعالى بما يريد و عليه أن يبدأ دعائه بحمد الله سبحانه و تعالى ،و شكره ،و ذكر بعض أسمائه الحسنى ،و بعد ذلك الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ثم الدعاء بما شاء ،و من هذه الأدعية ما يلي :-

* الإستغفار .. عن أنس رضي اللّه عنه،عن النبيّ ‏(‏صلى اللّه عليه وسلم ‏) ‏قال‏:‏ ‏”‏مَنْ قالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الغَدَاةِ‏:‏ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ‏” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* الدعاء عند دخول المسجد .. عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رسولُ اللّه‏(‏ صلى اللّه عليه وسلم‏)‏ إذا دخل المسجد يومَ الجمعة أخذ بعضادتي الباب ثم قال‏:‏ ‏”‏اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ، وأقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وأفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ‏”‏‏.‏ صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* التمسك بالذكر .. هنا نتذكر قول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم .. ‏{‏فإذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّه كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}صدق الله العظيم .

* أدعية آخرى ..

– اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك ، نواصينا بيدك ، ماض فينا حكمك ، عدل فينا قضاؤك نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ، وشفاء صدورنا ، وجلاء أحزاننا وهمومنا ، وسائقنا وقائدنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم ، مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين برحمتك يا أرحم الراحمين

– اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين .

– اللهم لا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ، ولا دَيناً إلا قضيته ولا مريضاً إلا شفيته ، ولا عدواً إلا كفيته ، ولا غائباً إلا رددته ، ولا عاصياً إلا عصمته ، ولا فاسداً إلا أصلحته ، ولا ميتاً إلا رحمته ، ولا عيباً إلا سترته ، ولا عسيراً إلا يسرته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضاً ، ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها في يسر منك وعافية برحمتك يا أرحم الراحمين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى