ادعية للطمأنينة و الراحة التخلص من القلق

أدعية للتخلص من القلق ،و جلب الطمأنينة .. يجب أن نتذكر هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم ” الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” صدق الله العظيم .. للذكر فوائد عظيمة فالمواظبة على الذكر تجعل الفرد يحظى برضا المولى سبحانه و تعالى ،و تكون سبباً في اطمئنانه ،و راحته و تيسير أموره بأذن الله ،و لمن يشعر بالقلق ،و عدم الإطمئنان عليه أن يقوم بالآتي :

– الإلتزام بأداء الصلاة في وقتها .

– قراءة القرآن الكريم .

– قيام الليل لما فيه من راحة و بركة ,

– المواظبة على الاستغفار .

– كثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم .

– التصدق فالصدقة لها فضل عظيم فهي حماية للمتصدق من البلاء و الكرب ،و كسب ثواب و اجر عظيم و الفوز برضا المولى عز وجل ،و تكفير الذنوب و إطفاء غضب الرحمن .

– يجب أن يؤمن الفرد بأنه لا أحد يمكنه ضره أو نفعه إلا إن ارد الله ذلك ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ : ” يَا غُلَامُ, إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ, احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ, إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ, وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ, وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ, وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ, رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

الأدعية :

– اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ..

– اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك،ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك ،أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ،وجلاء حزني وذهاب همي .

– اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، و ضلع الدين و قهر الرجال .

– لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .

– اللهم اني أسالك بأسمك الأعظم الذي اذا دعيت به اجبت واذا سئلت به اعطيت ، اسالك بأني اشهدك انك انت الله لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد ان تغفر لي ذنوبي انك انت الغفور الرحيم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى