ادعية لصلاة العيد , دعاء قال في صلاة العيد , اذكار ودعاء صلاة العيد

المسألة الأولى : في عدد التكبيرات في صلاة العيد :
يكبر في الركعة الأولى : سبع تكبيرات بتكبيرة الإحرام ، وفي الثانية : خمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام ، وذلك قبل الشروع في القراءة ، وهذا مذهب المالكية والحنابلة ؛ لما روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر في عيد اثنتي عشرة تكبيرة ، سبعا في الأولى وخمسا في الأخرى ولم يصل قبلها ، ولا بعدها ، قال أبي : وأنا أذهب إلى هذا ولما أخرجه أبو داود عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى : سبع تكبيرات ، وفي الثانية : خمسا ، وأيضا أخرجه ابن ماجه
(الجزء رقم : 62، الصفحة رقم: 293)
وزاد فيه : سوى تكبيرتي الركوع ، ولما رواه كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في العيدين ، في الأولى سبعا قبل القراءة ، وفي الآخرة خمسا قبل القراءة .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : التكبير في العيدين سبعا قبل القراءة وخمسا بعد القراءة ، وعن نافع مولى عبد الله بن عمر أنه قال : ” شهدت الأضحى والفطر مع أبي هريرة فكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة ، وفي الآخرة خمس تكبيرات قبل القراءة ” وقال مالك : ” وهو الأمر عندنا ” .
ومن مجمل هذه الآثار يتضح أن التكبيرات الزوائد في صلاة العيدين هي اثنتا عشرة تكبيرة ، سبعا في الركعة الأولى ، وخمسا في الركعة الثانية ، وكلها قبل القراءة . وقد خالف في
(الجزء رقم : 62، الصفحة رقم: 294)
ذلك الحنفية والشافعية ، فقال الحنفية : إنه يكبر في الأولى للافتتاح ، وثلاثا بعدها ثم يقرأ الفاتحة وسورة ، ويكبر تكبيرة يركع بها ثم يبتدئ في الركعة الثانية بالقراءة ، ثم يكبر ثلاثا بعدها ، ويكبر رابعة يركع بها . . واستدلوا لقولهم هذا بما روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ” في التكبير في العيدين تسع تكبيرات ، في الركعة الأولى خمسا قبل القراءة ، وفي الركعة الثانية يبدأ بالقراءة ، ثم يكبر أربعا مع تكبيرة الركوع ” قال الترمذي : ” وقد روي عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا ، وهو قول أهل الكوفة ، وبه يقول سفيان الثوري ” ، وبما رواه علقمة والأسود بن يزيد قال : ” كان ابن مسعود جالسا وعنده حذيفة وأبو موسى الأشعري فسألهما سعيد بن العاص عن التكبير في الصلاة يوم الفطر والأضحى ؟ فجعل هذا يقول : سل هذا ؟ وهذا يقول : سل هذا ؟ فقال له حذيفة : سل هذا ؟ – لعبد الله بن مسعود – فسأله ؟ فقال ابن مسعود : يكبر أربعا ثم يقرأ ، ثم يكبر فيركع ، ثم يقوم في الثانية فيقرأ ثم يكبر بعد القراءة ” .
وقال الشافعي : يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام ، وسوى تكبيرة الركوع ، وفي الثانية خمسا سوى تكبيرة
(الجزء رقم : 62، الصفحة رقم: 295)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى