احاديث عن الحسد مكتوبة , احاديث شريفة عن العين و الحسد

عن ضمرة بن ثعلبة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا ” (1)

عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” إن العين لتولع (1) بالرجل بإذن الله , حتى يصعد حالقا (2) ثم يتردى (3) منه ” (4)

عن جابر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر ” (1)

عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (” استعيذوا بالله , فإن العين حق (1)) (2) (ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين (3) وإذا استغسلتم (4) فاغسلوا (5) “) (6)

وروى أبو دواد في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب”. وقال الحسن رحمه الله : “ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من حاسد نفَس دائم، وحزن لازم وعبرة لا تنفد”. وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “لا تعادوا نعم الله، قيل له: ومن يعادي نعم الله؟ قال: الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله”. وأخيراً انظر إلى عاقبة الحسد، اليهود حسدوا النبي صلى الله عليه وسلم، فكفروا وهم يعلمون فضلوا وأضلوا. وانظر إلى سوء عاقبة الحسد، قيل الحسد أول ذنب عصي الله به في السماء، وأول ذنب عصي الله به في الأرض، فأما في السماء فحسد إبليس لأدم، وأما في الأرض فحسد قابيل لهابيل. ونسأل الله السلامة من هذه الصفة الذميمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى