اجابة سؤال هي وحدة قياس الطول ويشيع استخدامه للاجهزة من اربع حروف

ديسيبل (وأحيانا ديسيبل وات) (بالإنجليزية: ( decibel (dB) هي وحدة لوغاريتمية تعطي النسبة بين كميتين فيزيائيتين ، مثل القدرة أو الشدة وذلك بالنسبة إلى قيمة عيارية . يستخدم في الصوت وفي الإلكترونيات . تعني هذه الوحدة اللوغاريتمية أنه إذا زادت القدرة أو الشدة إلى الضعف ، يزداد الديسيبل بمقدار 3dB .[1]
1 ديسيبل = 1/10 bel أي أن وحدة بل أكبر من الديسيبل عشرة مرات ، ووحدة “بل” هي وحدة نادرة الاستخدام ويستخدم الديسيبل ، وقد أخذت لتكريم العالم الأمريكي ألكسندر بل علي إنجازاته العلمية .
تستخدم وحدة الديسيبل في القياسات العلمية و الهندسية ، وبصفة خاصة في علم الصوت و الإلكترونيات . في الإلكترونيات يعطي الديسيبل الكسب في تضخيم الإشارات amplification ، وفي توهين الإشارات attenuation ، وفي تعيين نسبة الإشارة إلى الضوضاء . وقد ابتكرت وحدة الديسبل (اللوغاريتمية) لأن في استطاعتها المقارنة بين أعداد كبيرة جدا وأعداد صغيرة جدا. وكذلك قدرتها على حساب جداء النسب بواسطة عملية جمع بسيطة .
إن ديسيبل (ديسيبل) هو وحدة ، تستخدم لقياس النسبة بين قيمتين ، مثل نسبة الإشارة إلى الضجيج في الإلكترونيات ، وفي علم الصوت النسبة بين شدتين للصوت . في الصوت : إذا زاد الديسيبل بمقدار 10 فهذا معناه أن شدة الصوت تتضاعف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى