اجابة سؤال الاضطرابات النفسية اسبابها و علاجها ؟

هوانشطار الشخصية وسُمِّي خطأ انفصام الشخصية . وهو مرض دماغي عصبي يؤدي إلى اضطرابالحالة النفسية كبقية الأمراض النفسية الاخرى ، الا أنه يختلف عنها بحيث يُنظر إليهاجتماعيا على أنه مرض مخيف . وهو إنقسام في فكر المريض نفسه ، بين محتويات فكرهوأفعاله ورغباته.

اعراض مرض الفصام :

تخيلات غير طبيعية ،تفكير غير سليم وغيرمنتظم ، هلوسات ، توهمات ،هياج ، خمول ، قلة الكلام ،فقدان المتعة تجاه أي شيء ،نضوب الافكار ، عدم الرغبة في الاختلاط بالمجتمع .كما أن مفصَم الشخصية يسمعاصواتاً تتحدث مع بعضها في راسه وهذه الاصوات توجهه لكي يقوم بأفعال معينة .وقديعتقد بأن الافكار التي تدور في رأسه موجهة إليه من قبل الآخرين . ومن المحتمل أنيتصور نفسه شخصية مهمة ومعروفة أو يعتقد بأن الآخرين يراقبونه ويتجسسون عليه . يحبالإنطواء على نفسه والصمت لاعتقاده بان الآخرين لا يصدقونه . إن دماغه يريه أشياءغير واقعية فيتصرف حسب معطياتها . والخيالات التي يتصورها المريض تتعلق غالبابشخصيته وثقافته ، فالشخص المتعمق في الادب قد يظن نفسه أنه يتحدث مع شكسبير. كماأن الشخص الذي كان منطقيا (قبل اصابته بالمرض يصبح فارغا غير منطقي ، ويصبح باردالعواطف ،ولا يستطيع التعبيير عن افكاره بسهولة . وقد يقوم بردود افعال في غيرمكانها كأن يضحك لدى سماعه أخبارا حزينة او مفجعة.

أسباب مرض الفصام كثيرة منها :1. اضطراب في وظيفة مركزالسيطرة الدماغية الذي يتلقى المعلومات من الخارج ويصنفها ثم يرسلها إلى اقسامالدماغ التي توجه الافكار والعواطف والأفعال .2. الوراثة : إذا كان احدالوالدين أو الأقارب مصابا بهذا المرض ، فيكون عندئذ لديه الإستعداد للإصابة بالمرض .3. عوامل كيمائية حيوية : بان يكون للدهنيات الفوسفورية وهرموناتالبروستاغلاندين دورا في التسبب بهذا المرض .4. عوامل فيزيولوجية : مثلالتغيرات المصاحبة للبلوغ الجنسي والنضج والحمل والولادة وسن التقاعد، وما يصاحبذلك من انفعالات شديدة وإخفاق الفرد في مجابهتها .5. خلل في الجهاز العصبينتيجة للأمراض والتغيرات العصبية المرضية والجروح في الحوادث او خلل في موجات المخالكهربائية وضعف وإرهاق الاعصاب .6. فقدان الحواس مما يؤدي بدوره الىاضطراب التفكير والأوهام والهلوسات .7. الصراع النفسي من الطفولة الذي ينشطمرة اخرى في مرحلة المراهقة نتيجة لاسباب مرسّبة .8. إحباطات البيئة ومشاكلالحياة والعوامل والضغوط الاقتصادية ، والفشل في الزواج والخبرات الجنسية الصادمةوما يصاحب ذلك من مشاعر الإحباط والشعور بالإثم وكذلك الرسوب المفاجىء فيالإمتحانات والفشل في العمل .9. العلاقات الاسرية المضطربة ، واضطرابالمناخ الاسري والمشاكل العائلية.

هذاالمرض قد يظهر في اي عمر كان وهو يصيب كلا الجنسين ، وممكن ان يصيب الاطفال كماالكبار ، ويتصف الطفل المريض بالفصام بالكلام العشوائي والافكار المنحرفة والسلوكالعدواني ، الإدراك غير الطبيعي ، فقدان علاقات الصداقة وعدم التآلف مع الغير ،تصورات غير واقعية وافكار خيالية ، قلة الإنتباه والتركيز ، والقيام بحركات وافعالشاذة.

علاج مرض الفصام :يتطلب مرض الفصام علاجاًطبيا ، وعلاجاً نفسياً، وعلاجاً اجتماعياً.فالعلاج الطبي يمكن أن يتمخارجياً إلا في بعض الحلات الحادة والمتقدمة، عندها يبقى المريض داخل المستشفى . وفترة العلاج تكون طويلة وتحتاج إلى كثير من الصبر والحنكة . وغالباً ما يلجأالأطباء إلى العلاج بالصدمات الكهربائية ، التي توقف الهلوسة والخداع الفكري .ومعظمالعقاقير المستخدمة في العلاج تولد البرود الجنسي.

والعلاج النفسي يهدف إلى الإهتمام بإزالة أسباب المرض وتخفيف قلق المريضوإعادة ثقته بنفسه، مع الإهتمام بأفراد عائلته المحيطة به وإرشادهم إلى السبلوالأساليب لمساعدته . أما العلاج الاجتماعي ، فيهدف إلى تجنبالعزلة مع الإهتمام بإعادة التأهيل والتطبيع الاجتماعي ، إلى جانب دفع المريضللاهتمام بالرياضة والترفيه والموسيقى والهوايات المفيدة . وبذلك يُعاد تاهيلالمريض ليصبح كائناً سوياً في المجتمع .وبإمكان مريض الفصام الزواجغالبا ً، لكن ينصح بعدم الإنجاب مخافة عامل الوراثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى