ابن الجزري شيخ القراء في عصره

ابن الجزري شيخ القراء في عصره

اليوم موعدنا مع الحديث عن شخصية تاريخية عظيمة اثرت في العالم الاسلامي و هو الامام ابن الجزري و يلقب بشيخ القراء و هو من مواليد مدينة دمشق في الشام .. و ابن الجزري من اشهر العلماء في علم القراءات العشر في القرءان الكريم فهو درسه و علمه ، فان ابن الجزري علم و درس علم القراءات العشر لتلاميذ عدة .. و تولى عدة مناصب في عدة مشايخ ، كما انه ألف العديد من الكتب في علم القراءات والتجويد ، و ألف عدة كتب ايضا في علم الحديث ، كما ان ابن الجزري ألف ايضا عدة كتب في التاريخ ، و في غيرها من العلوم الاخرى كالنحو و الفلك .فقد كان عالم ثري في علمه ، و اعطى الكثير من العلم الذى نستفيد منه الى الان واخذ يعطي ويعطي الى ان توفاه الله عام 833 هجريا ، فقد توفى الامام ابن الجزرى في مدينة شيراز في منزله وكان عمره وقت وفاته اثنان وثمانون عاما وتم دفنه فى دار القرءان التي انشأها من قبل .

اسمه : اسمه محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري . و لقب و كن بابو الخير . و عرف بابن الجزري

ولادته و نشأته :
ولد ابن الجزري عام 751 هجريا في مدينة دمشق بالشام . و حفظ ابن الجزري القرءان الكريم كاملا وهو في الثالثة عشر من عمره … و اخذ يصلي به وهو في الرابعة عشر من عمره . وكان ابوه تاجرا وظل ابوه اربعين سنة لم ينجب له ولد فذهب للحج وشرب من ماء زمزم و دعا الله ان يهبه ولد ويصبح عالما فرزقه الله بمحمد وهو المعروف بابن الجزري … سبحان الله .
ما حصله من العلم :
كان محبا لعلم القراءات في القرءان الكريم فدرسه عند اكبر علماء عصره في مصر والشام , hgp[hوبرع فيه ودرس ايضا التجويد والتفسير والتوحيد والنحو والصرف واللغة والفقه والحديث وغير ذلك من العلوم .

المناصب التي تولاها :
لقد درس الامام العلامة ابن الجزري علم القراءات لكثير من تلاميذه , فقد درس في الجامع الاموي سنين عديدة , ثم ولى بتربة ام صالح مشيخة الاقراء الكبرى , ثم ولى قضاء دمشق ثم ولى قضاء شيراز فأنشأ في كل منها مدرسة للاقراء و اطلق على هذه المدرسة اسم دار القرءان . و بعد ذلك تولي مشيخة الإقراء بالعادلية ، ثم تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية. و ايضا تولي ابن الجزري مشيخة الصلاحية ببيت المقدس .
و علم و درس علم القراءات العشر لتلاميذ عدة منهم من قرأ عليه كتابا او اثنين ومنهم من قرأ عليه القراءات العشر مثل ابنه أبوبكر أحمد و محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي و موسى الكردي و غيرهم .

مؤلفات الامام ابن الجزري :
الف الامام ابن الجزري كتب كثيرة فى كثير من العلوم الاسلامية و اشهرها في علم القراءات العشر في القرءان الكريم لقد

و من مؤلفاته في علم القراءات والتجويد :
. تحبير التيسير في القراءات العشر، مطبوع
. و المقدمة فيما على قارئ القرآن أن يعلمه ، المشهورة بالمقدمة الجزرية، مطبوع
وتحفة الإخوان في الخلف بين الشاطبية والعنوان ..

ومن مؤلفاته في علوم الحديث :
. البداية في علوم الرواية
. و الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين، في الأذكار والدعوات

و من مؤلفاته في التاريخ :
أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب
و ذات الشفا في سيرة المصطفى ومن بعده من الخلفاء .

و من مؤلفاته في العلوم الاخرى ” الجوهرة في النحو , و منظومة في الفلك , و التاج الندى و غيرها الكثير ”

وفاته :
انه في عام 833 هجريا قد توفى الامام ابن الجزرى في مدينة شيراز في منزله وكان عمرو اثنان وثمانون عاما وتم دفنه فى دار القرءان التي انشأها من قبل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى