إذاعة مدرسية عن الحكم , مقدمة اذاعة عن الامثال , حكم وامثال للإذاعة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله على الأيادي الوافية، والمنن الضَّافِيَة، والحمد لله على العافية، الحمد لله على أفضاله، الحمد لله على نواله، الحمد لله على إجزاله.

نحمدك ما أمطرَ سحاب، ولمع سراب، واجتمع أحباب، وقرئ كتاب.

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وقائد الغُرِّ المحجلين، نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. ثم أما بعد:

من منبر إذاعة (…………..)، يسرنا أن نقدم لكم الجديد والمفيد من العلوم والفنون لهذا اليوم (…………..) الموافق (…………..) من شهر (…………..) لعام ألف وأربعمائة و(…………..) من الهجرة النبوية.

ومع أعظم الإعجاز، وأورع البيان، كلام رب الأنام:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ * وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ * وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [البقرة: 21 – 25].

وللدروس المحمدية، حُلَلٌ نديَّة:

الحديث

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بعض حيطان المدينة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال: “يعذبان، وما يعذبان في كبير، وإنه لكبير، كان أحدهما لا يستتر من البول، وكان الآخر يمشي بالنميمة”. ثم دعا بجريدة فكسرها بكسرتين أو ثنتين، فجعل كسرة في قبر هذا، وكسرة في قبر هذا، فقال: “لعله يخفف عنهما ما لم يَيْبَسا”. رواه البخاري.

الجمال أين يُوجد، هي فقرتنا التالية:

الجمال أين يُوجد؟

أجمل ما في الرجل: الرجولة.

أجمل ما في المرأة: الأمومة.

أجمل ما في الطفل: البراءة.

وأجمل ما في الليل: الهدوء.

وهذه شمعة مضيئة وكلمة مفيدة على الدرب منيرة:

النمل يعاقب الكذاب

قال الإمام ابن القيِّم – رحمه الله -:

النمل من أهدى الحيوانات، وهدايتها من أعجب شيء، فإن النملة الصغيرة تخرج من بيتها وتطلب قوتها، وإن بعدت عليها الطريق، فإن ظفرت به حملته وساقته في طرق معوجة بعيدة ذات صعود وهبوط في غابة من التوتر، حتى تصل إلى بيوتها فتخزن فيها أقواتها في وقت الإمكان، فإذا خزنتها عمدت إلى ما كان ينبت منها ففلقته فلقتين لئلا ينبت، فإن كان ينبت مع فلقه باثنتين فلقته بأربع.

فإذا أصابه بلل وخافت عليه العفن والفساد انتظرت به يومًا ذا شمس، فخرجت به فنشرته على أبواب بيوتها ثم أعادته إليها، ولا تتغذى نملة مما جمعه غيرها.

وقال رحمه الله:

ولقد حدثني أن نملة خرجت من بيتها فصادفت شق جرادة، فحاولت أن تحمله فلم تطق، فذهبت وجاءت معها بأعوان يحملنه معها، قال: فرفعت ذلك من الأرض، فطافت في مكانه فلم تجده، فانصرفوا وتركوها.

قال: فوضعته فعادت تحاول حمله فلم تقدر، فذهبت وجاءت بهم فرفعته، فطافت فلم تجده فانصرفوا.

قال: فعلت ذلك مرارًا، فلما كان في المرة الأخرى استدعى النمل حلقة، ووضعوها في وسطها، وقطعوها عضًوا عضوًا.

فسبحان الله الذي له في خلقه شؤون.

﴿ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾… ومع فقرة قصَّة مَثل:

يداكَ أوكَتا وفُوكَ نَفَخ

يقال إن رجلاً كان في جزيرةٍ من جزر البحر فأراد أن يعبر على قربةٍ قد نفخ فيها فلم يحسن إحكامها..

حتى إذا توغل في البحر خرج منها الهواءُ فغَرق..

حتى إذا أوشك على الموت استغاث برجلٍ فقال الرجل له: يداك أَوْكَتَا وفوكَ نفخ!

ويضرب هذا المثل لمن يجني على نفسه الشرَّ.

سمات شخصية البارع والمفكر

أولاً: سمات شخصية البارع:

• يستطيع القيام بأكثر من مهمة في الوقت نفسه.

• الفزع من المواعيد النهائية، وعدم القدرة على التنبؤ بالمعوقات والطوارئ المحتملة، يعدان حافزًا وتحديًّا لشخصية البارع.

• يفخر بقدرته على التعامل مع المواقف والتغلب على المشكلات والمصاعب.

• يستمد القوة العاطفية من إحساسه بالانشغال الذاتي الدائم، بالإضافة إلى اقتناعه الراسخ بأهميته وقيمته للجماعة.

ثانيًا: سمات شخصية المفكر:

• يميل إلى إيجاد روابط منطقية بين الأفكار.

• يصر على تأجيل الفعل حتى يكتشف مسببات الأمور وتأثيراتها.

• عند جمع البيانات، يحاول المفكر جمع أكبر قدر من المعلومات.

• عند تحليل البيانات، يرفض المفكر دخول أية معلومات جديدة.

• يستمد القوة العاطفية من الرضا النابع من توصله للحلول المنطقية.

ونختم إذاعتنا اليوم ببعض الأمثال العربية:

• الحصاة من الجبل

• التعبير نصف التّجارة

• طَعنُ اللسان كوَخز السِّنَان

• الشر قليلُه كثير

• ربّما كان السكوت جواباً

• كثرة العتاب تورث البغضاء

• من أكثر من شيءٍ عُرف به

• ليس الخبر كالمعاينة.

وفي الختام نقول: اللهم فقهنا في الدين، وثبتنا على سنة إمام المتقين، واهدنا سواء السبيل، واجعلنا ممن يصل الأرحام، ويزور الإخوان، ويتعاهد القرآن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى