إذاعة عن الرياضيات , مقدمة عن الرياضيات , إذاعة مدرسية كاملة عن الرياضيات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القديـم بلا غاية, والباقي بلا نهاية, الذي علا في دنوه, ودنا فــي علـوه, فـلا يحويـه زمـان, ولا يحيـط به مكـان, ولا يؤوده حفظ ما خلق, ولــم يخلقه على مثال سبق, بل أنشأه ابتداعـاً, وعدله اصطناعــاً, فأحسن كـل شيء خلقه, وتمم مشيئته, وأوضح حكمته, فدل على ألوهيته, فسبحانه لا معقـب لحكمـه, ولا دافع لقضائــه, تواضع كـــلّ شيءٍ لعظمته, وذل كــل شيء لسلطانه, , وأشهــد شهــادة حــق وقولَ صــدق بإخلاص ونيــة, وصدق طوية, أن محمــد بن عبدالله عبــده ونبيــه, وخالصتـه وصفيّـه, ابتعثـه إلى خلقه بالبينات والهدى ودين الحق فصلـى الله علـى محمـد وعلى آل محمـد أفضـل وأزكـى, وأتم وأنمـى, وأجـل وأعلى صلاة صلاها على صفوة أنبيائه, وخالصته ملائكته, وأضعاف ذلك, إنه حميد مجيد ، أما بعد …
مديري الفاضل … أساتذتي الكرام … زملائي الطلاب
نحيكم بتحية الإسلام ” السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ” و يسعدنا نحن طلاب الصف ( ) أن نصطحبكم معنا في برامج الإذاعة لهذا اليوم ( ) الموافق ( ) حيث المعلومة المفيدة و الجديدة و التي نتمنى أن تضيف شيء لرصيدكم الثقافي و العلمي .
خير بدابة لكل بداية آيات من الذكر الحكيم يرتلها على مسامعكم الطالب : ………………………………………….
قبس من السنة النبوية الشريفة يقدمه لكم الطالب : ………………………………………….. …………………..
أما الآن ندعوكم للتعرف على ( علم الهندسة ) و نبذة بسيطة من تقديم الطالب : …………………………………….
( النشأة التاريخية لعلم الهندسة ) يقدمها لكم الطالب : ………………………………………….. ………………
( أنواع الهندسة ) مع الطالب : ………………………………………….. ………………………………….
(وقفة مع عالم رياضيات ) يقدمها لكم الطالب : ………………………………………….. …………………….
(نظرية فيثاغورس ) مع الطالب : ………………………………………….. …………………………………
( أوائل في الهندسة ) يقدمها لكم الطالب : ………………………………………….. ………………………..
(دعاء الصباح ) مع الطالب : ………………………………………….. …………………………………..

في الختام نشكر لكم حسن استماعكم و نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم المفيد و الجديد النافع لكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
تقبلوا تحيات محدثكم الطالب :…………………..
و المشرف على إذاعة اليوم الأستاذ : أحمد العنزي

علم الهندسة : الهندسة أحد علوم الرياضيات ، أو أولها في نظر بن سيناء ، وهو علم يتعامل مع النقطة , المستقيم , السطح ، الفضاء ويؤدي إلى دراسة الأشكال من حيث مجموع قياسات زواياها , مساحاتها ، حجمها وتأثير الحركات عليها , كما يهتم بتحديد درجات تقوس السطح 0 وأحد أنواع تلك الهندسة يسمى الهندسة التحليلية التي أمكن باستخدامها حل بعض المسائل الجبرية هندسياً وأمكن التعبير عن النماذج الهندسية بمعادلات رياضية.

وللهندسة التحليلية أهمية بالغة عند دراسة معظم علوم الرياضيات والتطبيقات الفيزيائية وعلوم التقنية 0 وكذلك الهندسة ساعدت على دراسة الفضاء وخواصه الهندسية في العصر الحديث وترتبط بكل ما هو جديد حيث أنها تُعتبر الأساس في تفسير الصور في علم الكمبيوتر.

النشأة التاريخية للهندسة :

لقد نشأت الهندسة في مصر والعراق , نتيجة لبحث الإنسان عن قواعد عملية تمكنه من قياس الزوايا وحساب مساحات بعض الأشكال وحجومها التي استخدمت لمسح الأراضي وتشيد الأبنية وبناء الأهرامات ولقد تطورت هذه القواعد بالتجربة وتناقلها الناس وبعد زمن وضعت هذه القواعد في صيغ عامة .
وقد عنى بها الإغريق منذ عهد مبكر , وإن سبقتهم إليها ثقافات قديمة أخرى كالمصرية والبابلية , ولعلها من أبرز الدلائل على العبقرية اليونانية 0 وقد تلقف العرب هذا التراث اليوناني في القرن التاسع الميلادي , ومضوا يتدارسونه جيلاً بعد جيل حيث ترجموا الأصول ، وأخذوا منها ما أخذوه , وأضافوا إضافات هامة تعتبر أساسا لبعض فروع المعرفة , ومنهم من كتب في الهندسة ابتداءً معبراً عن رأيه وموضحاً وجهة نظره. ففي القرن العاشر أصبح أمامنا علم عربي في الهندسة , تحدد موضوعه واتضحت معالمه واستقرت لغته مصطلحاته.

أوائل في الهندسة :
1- يعتبر طالس الذي تعلم الهندسة في مصر والفلك في العراق، أول من أنتقل بالهندسة من قياس أطوال ومساحات إلى التجديد واستخدام المنطق الرياضي في البرهان .
2- تيتانتيوس أول من كتب عن المجسمات المنتظمة .
3 – مينا خموس ( عالم رياضيات معاصر لأفلاطون ) أول مكتشف لما يسمى بالقطوع المخروطية التي لها العديد من التطبيقات منها على سبيل المثال لا الحصر استعمالها في عواكس الضوء وموجات الراديو و تصميم الجسور المعلقة و غيرها من التطبيقات .

وقفة مع عالم رياضيات :
استمر تطور الهندسة حتى بلغت قمتها عند إقليدس .أول أستاذ للرياضيات في جامعة الإسكندرية , ومؤسس مدرستها , ويعتبر كتاب الأصول لإقليدس والمكون من ثلاثة عشر جزءاً رائدا للاستقراء (الاستنتاج) الرياضي لأكثر من ألفي عام.و يعزي إلى إقليدس وضع نظام البديهيات. يتكون النظام الهندسي لإقليدس من التعريفات والبديهيات والفروض والنظريات المشتقة.بقيت هندسة إقليدس تدرس كما هي حتى القرن التاسع عشر حيث اكتشفت الهندسة اللإقليدية.
نظرية فيثاغورس :
تعتبر نظرية فيثاغورس من أهم النظريات في علم الهندسة و يعود تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى العالم اليوناني فيثاغورس و تنص النظرية على : في مثلث قائم الزاوية، مربع طول الوتر يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذيين للزاوية القائمة .
أنواع الهندسة :
تنقسم الهندسة إلى قسمين رئيسيين هما : الهندسة الإقليدية ” نسبة إلى العالم إقليدس “.و الهندسة اللإقليدية . ويمكن تقسيم الهندسة الإقليدية إلى هندسة مستوية وهندسة مجسمة . و يمكن تقسيم الهندسة اللإقليدية إلى الهندسة الزائدية ، وهناك نوع أساسي آخر من الهندسة اللإقليدية يدعى الهندسة التناقصية .
دعاء الصباح :
ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و اقنا عذاب النار .
حديث شريف :
قال صلى الله عليه وسلم :
(مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكى منه شيء تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).رواه البخاري ومسلم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى