أين تقع تشيكوسلوفاكيا

تشيكوسلوفاكيا

التي تتبع للجمهورية الاتحادية السابقة التي تضم كلاً من جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا، بمساحة 49370 ميلاً مربعاً (127869 كيلومتر مربع) والتي تقع في وسط أوروبا، بعاصمتها براغ.

تاريخها

كان إنشاء تشيكوسلوفاكيا تتويجاً لنضال طويل من قبل التشيك ضد الحكام النمساويين، حتى تم إعلان اتحاد الأراضي التشيكية وأراضي سلوفاكيا رسمياً في براغ عام 1918، حتى تم الإعلان عنها كجمهورية مستقلة جديدة في معاهدة سان جيرمان عام 1919. لقد كانت الدولة الجديدة أبعد ما تكون عن دولة بوحدة مستقرة، وذلك لوجود عناصر معادية للقومية العرقية، كذلك لاختلاف التقاليد الدينية والثقافية والاجتماعية إلى حد كبير بين التشيك وسلوفاكيا.

تم في عام 1938 تشكيل دولة جديدة سميت بتشيكوسلوفاكيا والتي شملت ثلاث وحدات مستقلة وهي بوهيميا ومورافيا، سلوفاكيا، وروتينيا. تعرضت تشيكوسلوفاكيا عام 1939 للاستسلام لهتلر وبذلك اعتبرت من الأراضي التابعة للسيطرة الألمانية، وتم اعتبار بوهيميا ومورافيا محميات ألمانية.

تم عقد مؤتمر بوتسدام عام 1945 وذلك بهدف الموافقة على طرد حوالي 3 ملايين من الألمانيين في تشيكوسلوفاكيا. ظهرت الشيوعية لتشيكوسلوفاكيا ضمن الانتخابات التي تمت عام 1946، ليكون أقوى حزب فيها وذلك هيمنة على الحكم برئاسة شيوعية من قبل كليمنت جوتوالد. عام 1947 بدأ الشيوعيون حملة من التحريض السياسي مما أتاح لهم السيطرة الكاملة على الحكومة في العام 1948.

في أواخر عام 1989 عمت المظاهرات المناهضة للحكومة مناطق براغ، لكن سرعان ما عملت الشرطة على قمعها، واستمر ذلك حتى تمت استقالة قيادة الحزب الشيوعي، إلى أن تم رحيل القوات السوفيتية عام 1991، وانعقدت الانتخابات البرلمانية عام 1992.

مناخها

إن لموقع تشيكوسلوفاكيا في وسط أوروبا تأثيراً هاماً على مناخها، فهي ذات شتاء بارد، غائم ورطب، على الرغم من ارتفاع نسبة الرطوبة والسحب التي تغطيها والتي عادة ما تميل إلى أن تكون أكثر انتشاراً في الأودية والمناطق المنخفضة. قد تغطي جبالها الثلوج خاصة في أوائل تشرين الثاني وحتى شهر نيسان، أما صيفها فقد تتسلله بعض الأمطار. تتراوح درجات الحرارة في تشيكوسلوفاكيا بين حوالي درجة مئوية في كانون الثاني إلى حوالي 19 درجة مئوية في تموز.

مقالات ذات صلة

أهم معالمها

  • الساعة الفلكية.
  • جسر تشارلز.
  • قلعة براغ.
  • مدينة أولوموك وهي عبارة عن مدينة تتميز في كونها ثاني أكبر مركز تاريخي بعد مدينة براغ.
  • تشيسكي كروملوف التي تحتوي على قلعة تتوسطها ضمن أجوائها الخلابة الجميلة.
  • كوتنا هورا التي تعرف بمدينة التعدين.
  • كهوف Macocha التي تقع إلى الشمال من مدينة برنو والتي تتميز بوجود العديد من الصواعد والهوابط فيها.
  • المتحف الفني في مدينة برنو.
  • بحيرات ما تحت تلال بلافا التي تتميز بجمال مغامرات صيد الأسماك فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى