أهمية غاز النيتروجين

النيتروجين هو غاز ليس له لون أو رائحة أو طعم ، وعدده الذري هو 7 والرمز هو N ، ويشكل نحو 78٪ من الغلاف الجوي للأرض، ويتواجد النيتروجين في كل شيء حي على هذا الكوكب.

الاستخدامات الشائعة لنيتروجين :إنّ هذا العنصر موجود في جميع العقاقير الدوائية تقريباً و يتم استخدامه كمخدر في شكل أكسيد النيتروز ، و كما يستخدم غاز النيتروجين في عملية الحفظ بالتبريد أيضاً ، وكذلك لحفظ البيض و الدم و الحيوانات المنوية والعينات البيولوجية الأخرى ، وفي وحدات المعالجة المركزية وكذلك في أجهزة الكمبيوتر حيث يستخدم الغاز لمنع حدوث سخونة بالجهاز ، وكما تعتمد أجهزة الكشف عن الأشعة السينية أيضا على هذا الغاز.

استخدامات النيتروجين :تستخدم الدبابات النيتروجين كمصدر للطاقة ، وقد أثبتت هذه العناصر فعاليةً كبيرةً في هذا الصدد كما أنها قد حلت محل ثاني أكسيد الكربون ، و كما يمكن استخدام هذا العنصر الكيميائي غير المعدني لملء الطائرات وبعض إطارات السيارات ، و تم استخدام العنصر نفسه في أنظمة وقود الطائرات العسكرية لمكافحة مخاطر الحرائق ، والاستخدامات الشائعة الأخرى للعنصر تتمثل في إنتاج المواد الصلبة والمعدات عالية الجهد ، و كما يتم إضافة النيتروجين إلى المتفجرات السائلة لكي لا تنفجر.

النيتروجين والكائنات الحية:وكما ذكر سابقاً، فإنه عنصر موجود في جميع الكائنات الحية ، النباتات والحيوانات والبشر أيضاً و هو البناء الأساسي للأحماض الأمينية ، والتي هي لبنات بناء البروتينات، بل يعتبر أيضاً أساس الأعصاب، والحمض النووي RNA ، وهو عنصر مهم في النباتات و يشكل جزءاً من صباغ الكلوروفيل ، و هذا ما يسمح لنباتات بتحويل أشعة الشمس إلى طاقة، و العنصر نفسه موجود في الجذور والأوراق والحبوب.

استخدام النيتروجين في الصناعات:يتم استخدام هذا العنصر لتحكم في التلوث، ويعتبر فعالاً في التخلص من المركبات العضوية غير المستقرة في السوائل ، وكما يتم استخدامه في العديد من الصناعات لتدمير السوائل السامة والأبخرة في الأدوات الصناعية ، ويعتبر ثاني أكسيد النيتروجين، عنصر حيوي في القطاع الصناعي ، كما أنه بمثابة محفز لتفاعل الأكسدة، بصرف النظر عن كونه عاملا مؤكسدا، كما يمكن إستخدامه كعامل تبييض لوقود الصواريخ.

النيتروجين السائل:وتشمل استخداماته في المبردات والعلاج بالتبريد ، وكما يتم استخدامه لإخراج التقرن الشعاعي، والثآليل وعلاج اضطرابات الجلد الأخرى.

مقالات ذات صلة

الخصائص العامة:هذا العنصر يمكن العثور عليه في الجو ، ويتواجد النيتروجين بأشكال مختلفة ، و عندما يفكر الناس في النيتروجين، فإن أذهانهم ترتبط مباشرة مع الهواء، لكنه يشكل أيضاً جزءاً من الطعام الذي يأكلونه كل يوم ، منذ اكتشافه إلى الآن تطورت المعرفة حوله بشكل كبير و اليوم فإن النيتروجين متاح تجارياً والأنواع الأكثر شيوعاً له هي أكسيد النيتروز ، والنيتروجين السائل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى