أقوال مأثورة لمشاهير العرب

مجموعة من حكم وأقوال مأثورة لمشاهير من العرب:
أجمل حكم وأقوال وأشعار أبي تمام الطائي:

– قال بعد فتح عمورية : السيف أصدق انباء من الكتبِ – في حدّه الحد بين الجد واللعب

– لَيْسَ الغَبِيُّ بِسَيد في قَوْمِهِ … لكنَّ سيِّد قومهِ المُتغابي

– إذا جاريت في خلقٍ دنيئا … فأنت ومن تجاريه سواء

– خلْقنا رجـالاً للتصبُّـر والأسـى … وتلـكَ الغوانـي للبُكـا والمآتـم

– يعيش المرء ما استحيا بخير … ويبقى العود ما بَقِيَ اللحاء

– إذا ما رأس أهل البيت وَلّى … بدا لهم من الناس الجفاء

– فقد يأجر الله الفتى وهو كارهٌ … وما الأجر إلا أجره وهو طائعُ

– وما من شدةٍ إلا سيأتي … لها بعد شدتها رخاء

– إذا لم تخش عاقبة الليالي … ولم تستح فافعل ما تشاء

– رأيت الحُرّ يجتنب المخازي … ويحميه عن الغدر الوفاء

– نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى … ما الحب إلا للحبيب الأول

– كم منزل في الأرض يعشقه الفتى … وحنينه أبدا لأول منزل
سيد قطب ، كاتب ومفكر إسلامي مصري عرف برجاحة عقله وروعة فكره ودخل معترك السياسة كذلك .. لأنه يملك الحكمة كان لا بد لنا أن نلجأ إليه ونحصل على بعضها.
– كيف لأصبع يشهَدُ بالشّهادتين، أنْ يكتبَ حرفاً يُقرّ فيه حُكم طاغية.

– عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس نجد أن هناك خيرا كثيرا قد لا تراه العيون أول وهلة.

– إن الرواد كانوا دائما وسيكونون هم أصحاب الطاقات الروحيه الفائقة، هؤلاء هم الذين يحملون الشعلة المقدسة التي تنصهر في حرارتها كل ذرات المعارف، وتنكشف في ضوئها طريق الرحلة.

– إن الكلمة لتنبعث ميتة ، وتصل هامدة ، مهما تكن طنانة رنانة متحمسة ، إذا هي لم تنبعث من قلب يؤمن بها ولن يؤمن إنسان بما يقول إلا أن يستحيل هو ترجمة حية لما يقول ، وتجسيماً واقعياً لما ينطق عندئذ يؤمن الناس ، ويثق الناس ، ولو لم يكن في تلك الكلمة طنين ، ولا بريق .

– فما يخدع الطغاة شيء ما تخدعهم غفلة الجماهير ، وذلتها ، وطاعتها ، وانقيادها.

– لنصر تكاليفه في عدم الزهو به ، والبطر ، وفي عدم التراخي بعده والتهاون ، وكثير من النفوس يثبت على المحنة والبلاء ، ولكن القليل هو الذي يثبت على النصر والنعماء ، وصلاح القلوب وثباتها على الحق بعد النصر منزلة أخرى وراء النصر.

– ولا بد لأي روح يراد لها أن تؤثر في واقع الحياة البشرية فتحولها وجهة أخرى .. لا بد لهذه الروح من خلوة وعزلة بعض الوقت ، وانقطاع عن شواغل الأرض ، وضجة الحياة ، وهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة ، لا بد لها من فترة للتأمل والتدبر والتعامل مع الكون الكبير وحقائقه الطليقه ، فالاستغراق في واقع الحياة يجعل النفس تألفه وتستنيم له ، فلا تحاول تغييره .

– وليس في إسلامنا ما نخجل منه ، وما نضطر للدفاع عنه ، وليس فيه ما نتدسس به للناس تدسساً ، أو ما نتلعثم في الجهر به على حقيقته.

– (( التجار )) وحدهم هم الذين يحرصون على (( العلامات التجارية )) لبضائعهم كي لا يستغلها الآخرون ويسلبوهم حقهم من الربح أما المفكرون وأصحاب العقائد فكل سعادتهم في أن يتقاسم الناس أفكارهم وعقائدهم ويؤمنوا بها إلى حد أن ينسبوها لأنفسهم لا إلى أصحابها الأولين !.

– من الصعب علي أن أتصور كيف يمكن أن نصل إلى غاية نبيلة باستخدام وسيلة خسيسة !؟ إن الغاية النبيلة لا تحيا إلا في قلب النبيل ؛ فكيف يمكن لذلك القلب أن يطيق استخدام وسيلة خسيسة ؛ بل كيف يهتدي إلى استخدام هذه الوسيلة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى