أفعى الرباط وطبيعة غذائها وتكاثرها

أفعى الرباط أو ما يطلق عليها “غارطر ” تنتمي إلى عائلة الثعابيين ، وتتميز بألوانها المميزة والزاهية ، مما تجعلها تخطف العيون ، كما أنها تمتلك في فمها سماً غير سام، ولكنها لا تلدغ البشر ، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الأفاعي من الأنواع المهددة بالإنقراض ، لمزيد من المعلومات حول أفعى الرباط ، أو كما يطلق عليها غارطر ، إليك عزيزي القارئ السطور التالية .

الشكل الخارجي لأفعى الرباط :

تتميز أفعى الرباط بجلدها الملون بالألوان الجذابة ، كما أنها تمتلك أسنان حادة جداً ، ولكنها ليست خطيرة كما يتصور البعض، لذلك نجد أن البعض ، يحتفظ بهذا النوع من الأفاعي في منزله ، كأحد أنواع الحيوانات الأليفة .

أفعى الرباط
أفعى الرباط
والجدير بالذكر أن أفعى الرباط ، من أنواع الثعابيين القادرة على التعايش بصورة طبيعية ، والتكيف مع العديد من الأماكن ، بالإضافة إلى أي نظام غذائي ، ويذكر أن هذا النوع من الأفاعي ، قد قل بشكل كبير خلال الفترة الماضية ، نتيجة استخدامها في تجارة الحيوانات الأليفة ، الأمر الذي جعلها مهددة بالإنقراض .

سلوك أفعى الرباط وطرق دفاعها عن نفسها :

على الرغم من أن أفعى الرباط ، من أنواع الأفاعي المسالمة جداً ، والتي لا تميل إلى إذاء الإنسان ، كالأنواع الأخرى من الأفاعي ، إلا أنها في بعض الأحيان ، وتحديداً عندما تشعر بالخطر ، تقوم أفعى الرباط بلف جسمها حول نفسه ، ثم إطلاق رائحة سيئة على كل من تشعر تجاهه بالخطر ، وتعد هذه الطريقة هي أحد وسائلها للدفاع عن نفسها ، أولإبعاد أي خطر يقترب منها .

أفعى الرباط
أفعى الرباط
كما أنها في أحياناً أخرى ، قد تلجأ إلى الماء ، كوسيلة للهروب من الحيوانات المفترسة ، وخاصة عندما تشعر أنها أصبح فريسة ، والجدير بالذكر أنها تجد بالقرب من الماء ، مصادر جيدة للغذاء .

النظام الغذائي لأفعى الرباط :

أما عن النظام الغذائي لأفعى الرباط ، فهي تتغذى على الديدان، والضفادع الصغيرة، بالإضافة إلى القوارض، وغيرها من الكائنات الحية المماثلة ، وتعتمد طريقة اصطيادها للفريسة، على أن تقوم بلدغها أولاً ، ثم ابتلاعها كلياً، ولأنها لا تمتلك السم القوي، فهي غير قادرة على مهاجمة الفرائس الأكبر حجماً .

أفعى الرباط
أفعى الرباط
التكاثر لدى أفعى الرباط :

ومن أهم ما يميز هذا النوع من الأفاعي ، هي قدرتها الهائلة على الوصول إلى نفس فصيلتها من الأفاعي ، وتعتمد في هذا الأمر على تتبع الرائحة ، والتي يتركوها خلفهم ، كما أنها تمتلك قدرة ربانية ، تجعلها تستطيع التمييز بين رائحة الذكر والأنثي ، وتعد هذه الخاصية ، من أهم الخصائص التي تتميز بها أفعى الرباط ، والجدير بالذكر أن هذه الخاصية غير متوفرة ، في معظم الأنواع الأخرى من الأفاعي أو الثعابيين .

أفعى الرباط
أفعى الرباط
كما ذكرنا من قبل ، يعتمد الذكرعلى تتبع الرائحة لكي يعثر على الأنثى الذي يرغب في التزاوج معها ، والجدير بالذكر أن الذكر بهذا النوع من الأفاعي ، يعد الأكثر عدوانية ، وخاصة خلال موسم التزاوج ،أما عن الأنثى ، فعادة ما تهرب من الذكر بعد التزواج ، لتقرر فيما بعد إذا كانت ستقوم بتخصيب بيضها مباشرة ، أو سوف تنتظر لمدة تصل إلى عام ، والجدير بالذكر أن الموائل أو كميات الغذاء المتوافرة لديها هي ما تساعد الأنثى في اتخاذ قرارها ،وتلد أنثى الرباط ما يقرب من 80 من صغار الثعابيين ، ويبقى البيض بداخل جسم الأنثى ، حتى يأتي موعد الفقس وخروج الصغار ، وبمجرد خروج صغارها ، يصبحوا قادرين على رعاية انفسهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى