أفضل علاج للبواسير

البواسير

تعتبر البواسير انتفاخات تُصيب الأوردة في المنطقة السفلية من قناة الشرج التي تتحكم في البراز، وينتج هذا الانتفاخ بسبب تجمع الدم بطريقة غير طبيعية في تلك الأوردة الموجودة بمنطقة الشرج، ويؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع كبير في ضغط الدم بداخلها مما يسبب عدم استطاعة الأوردة احتماله، فينتج عنه انتفاخ وتمدد بها ويُسبب ألماً شديداً عند الجلوس، وبالإمكان علاج البواسير بطرق عدة سنقدمها في هذا المقال.

علاج البواسير طبياً

لعلاج البواسير بشكل طبي يتم التوجه إلى الطبيب وتشخيص الحالة، ثمّ إعطاء المريض مواد مُضادة للإلتهابات، وتوجد اليوم الكثير من المنتجات الطبية التي بإمكانها علاج البواسير، وتتمثل في الرغوة، والوسائد، والتحاميل التي تشتمل على أنواع تخديرية، إضافة إلى إمكانية تناول الحبوب في الفم والتي تُسكن الألم الناتج عن البواسير، وتُقلل الالتهابات في المنطقة المصابة.

علاج البواسير منزلياً

الألوفيرا

تُعتبر الألوفيرا من أفضل المكوّنات الطبيعية المُستخدمة لعلاج البواسير، فهي تشتمل على خصائص مُضادة للالتهابات، كما تُساعد على الحد من تهيج البواسير، وبإمكانها علاج البواسير الداخلية والخارجية.
لعلاج البواسير الداخلية يتم تقطيع الألوفيرا بصورة شرائط مع الحرص على تقطيع الأجزاء الشبيهة بشوكة النبات، ثمّ وضع هذه الشرائط في إناء وتجميدها، ثمّ وضع في منطقة البواسير من أجل تقليل الحرقة، والألم، والإحساس بالحكة، ولعلاج البواسير الخارجية يتم وضع قليلاً من هلام الصبار في منطقة فتحة الشرج، ثمّ التدليك برفق فذلك يُساهم في تقليل الألم والحرقة.

عصير الليمون

يشتمل عصير الليمون على الكثير من العناصر الغذائية التي تحد من ألم البواسير من خلال تقوية الشعيرات الدموية، وجدران الأوعية الدموية، ويكون ذلك بغمس كرات من القطن في عصير الليمون، ثمّ وضعها على المكان المصاب، وسيُسبب ذلك حرقاناً بسيطاً عادة ما يزول بعد دقائق قليلة، وبالإمكان مزج عصير نصف حبة من الليمون في كوب من الحليب الدافئ، ثمّ شُربه وتكرار ذلك كل ثلاث ساعات.

زيت اللوز

يشتمل زيت اللوز على الكثير من الخصائص المطرية، ويتم استخدامه لعلاج البواسير بتغطيس كرات من القطن في زيت اللوز، ثمّ وضعها على مكان الإصابة، وتُكرر هذه العملية مرات عدة خلال اليوم.

أكياس الشاي الأسود

يشتمل الشاي الأسود على حمض التليك، وهو من المواد القابضة التي تُساهم في الحد من الألم، والتورم المُصاحب للبواسير، ويكون ذلك بترطيب أكياس الشاي الأسود ببعض الماء الساخن، ثمّ إزالته وتركه إلى أن يبرد، بعد ذلك وضعها على الأوردة المنتفخة، وتركها لمدة عشر دقائق، وتكرار هذه العملية ثلاث مرات في اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى