أضرار الشيشة على جسم الإنسان

الشيشة

الشيشة أو الأرجيلة من العادات المنتشرة بشكل كبير في الوطن العربيّ، فهي كما يعتقد البعض وسيلة للترفيه عن النفس، وللتخلص من الهموم، يقوم مبدأ الشيشة على حرق مادة المعسل الموجودة في رأس الأرجيلة، عن طريق وضع عدد من الجمرات على رأس الأرجيلة، المغطى بالقصدير المثقوب عدة ثقوب، ويأخذ الدخان الناتج عن الحرق من خلال الخرطوم الموجود بالأرجيلة، والشيشة لها كم كبير من الأضرار على جسم الإنسان، وأضرارها لا تقل عن أضرار الدخان بشكل مطلق.

أضرار الشيشة

تسبب الشيشة مرض السرطان وخاصة سرطان الرئة واللثة والفم وكذلك المثانة وأيضاً سرطان المعدة والمريء، حيث إن امتصاص الدخان بشكل عميق، يجعله قريباً بشكل كبير من الرئتين، والدخان المستنشق من الشيشة يحتوي على كم لا بأس به من المواد السامة، ومن هذه المواد أول أكسيد الكربون، ومسببات الأمراض السرطانية، وتجدر الإشارة إلى أن الدخان المستنشق من ساعة تناول الشيشة لمدة ساعة يعادل مئتي مرة حجم الدخان المستنسشق من السيجار العادي.

ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تؤثر بشكل كبير على صحة اللثة والفم، وذلك لأن الشيشة غنية بشكل كبير بالكوتينين والنيكوتين، وهذه المواد تتراكم في كل من اللعاب والدم، وكذلك البول.

تزيد من فرصة الإصابة بالأمراض المعدية مثل نزلات البرد، والإنفلونزا، والدرن وهذا المرض يؤثر على كافة أعضاء الجسم وخاصة الرئة، بالإضافة إلى عدوى الطفيليات، مثل بكتيريا الهليكوبكتر، وكذلك الفطريات مثل فطريات الفم، وكذلك مرض هربس الشفاه، والأكزيما.

تؤثر بشكل كبير على وزن والجهاز التنفسي لدى الأجنة، حيث إن الأطفال حديثي الولادة لأمهاتٍ مدخنات يولدون بأوزان صغيرة جداً، ويعانون من مشاكل في التنفس بالنسبة لأقرانهم، فكل أم ترغب في أن يكون أطفالها أصحاء عليها التوقف عن تناول الشيشة.

تسبب لدى مشكلة إدمان على مادة النيكوتين، فتناول الشيشة يعمل على رفع مستوى النيكوتين في سوائل الدم، كالدم واللعاب، وعند انخفاض هذا المستوى يصاب الفرد بحالة من التوتر والعصبية، تدفعه لتناول الشيشة، ليستعيد الجسم مستوى مادة النيكوتين في سوائله.

الشيشة من أشد أعداء البشرة، فهي تؤدي إلى تسريع ظهور التجاعيد على البشرة، وبالتالي تقرب مرحلة الشيخوخة.

تسبب الشيشة ضعفاً جنسياً، ومن الممكن أن تسبب العقم.

الشيشة إحدى أسباب انبعاث الرائحة الكريهة والمزعجة من الفم، كما أنها تفسد رائحة الملابس.

تعّد الشيشة إحدى ملوثات البيئة، ومفسدات أجواء المنازل، والغرف.

تحتوي مياه الشيشة على كم هائل من الجراثيم المسببة للعديد من الأمراض ومن هذه الأمراض السلّ، التهاب الكبد الوبائي، والتهاب القصبات الهوائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى