أسباب قلة الرزق – اسباب ضيق الارزاق

أسباب ضيق الرزق .. يريد الإنسان أن يحصل على رزق وفير يساعده على قضاء حاجاته ،و العيش في راحة ،و استقرار ،و لكن قد أغلب الأشخاص يعانون من ضيق الرزق ،و يعتقدون أن الحظ السيء هو السبب الحقيقي في ذلك ،و لكن هذا غير صحيح لأن المولى سبحانه و تعالى يقول في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ) صدق الله العظيم .،و بالتأكيد هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء ضيق الرزق ،و لعل من أبرزها الآتي :-

* الإنشغال بأمور الدنيا ،و عدم الإهتمام بصلة الأحارم دون علم منه أن ذلك سبب في ضيق الرزق ،و لذلك من الضروري أن يتمسك الإنسان بصلة الرحم حيث يقول الرسول صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف ( من أحب أن يَبسُطَ اللهُ عليه في رِزْقِهِ ، أو يَنْسَأ في أثرِه ، فَلْيَصِلْ رحمه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* الوقوع في الكثير من المعاصي ،و الذنوب و عدم الإلتزام بتقوى الله سبحانه و تعالى و بالطبع تقوى الله سبب في زيادة الرزق حيث يقول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) صدق الله العظيم .

* عدم التمسك بآداب الدعاء فنجد من يرفع صوته ،و هو يسأل الله سبحانه ،و تعالى أن يرزقه ،و هذا خطأ لأن من أهم شروط إجابة الدعاء التمسك بآدابه .

* عدم الإلتزام بأداء الزكاة و التعامل بالربا ،و كسب المال الحرام ،و هذا كل يمكن علاجه من خلال الإلتزام باخراج الزكاة ،و الإبتعاد عن معاملات الربا سواء مع البنوك أو التجار أو بين الأشخاص ،و أن يحرص الفرد على أن يكون ماله الذي اكتسبه مال حلال حتى يبارك لك الله سبحانه و تعالى فيه .

ثانياً كيف تتخلص من ضيق الرزق .. هناك العديد من الطرق التي يجب على الإنسان التمسك بها حتى يبارك له المولى عزوجل في رزقه ،و من أهمها الآتي :-

* التوكل على الله سبحانه و تعالى ،و السعي ،و الإجتهاد لطلب الرزق ،و الأخذ بكافة الأسباب التي أمامه ،و على الإنسان أن يحسن الظن بالله ،و يطمئن بأن رزقه لن يأخذه أحد غيره .

* يجب على الإنسان أن يلزم الإستغفار لما له من فضل ،و ثواب عظيم حيث يقول المولى سبحانه و تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم .. ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً .يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً .وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً ) صدق الله العظيم ،و يقول النبي صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف (مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* من الضروري أن يلزم الإنسان الدعاء في كل وقت و حين ،و هو على يقين بأن الله سبحانه ،و تعالى سيستجيب له ،و سيرزقه من حيث لا يحتسب .
* يجب على الإنسان أن يرضى بقضاء الله سبحانه و تعالى و قدره ،و يتوكل على الله حق توكله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى