أسباب الوخز في الجسم

الشعور بالوخز في الجسم الذي يمكن أن يصيب الإنسان في العديد من الحالات و بشكل يعتبر عرضياً و لا يعبر عن الإصابة بأمراض مزمنة أو خطيرة ، حيث يمكن أن تؤدي بعض الوجبات الحارة على سبيل المثال إلى الشعور بالوخز في الجسم عند بعض الأشخاص ، و هناك العديد من الأشخاص المصابين بحساسية تجاة أنواع معينة من الأقمشة تسبب لهم الشعور بالوخز ، و لا يجب أن تكون الحساسية منذ الولادة بل يمكن أن تكون طارئة و جديدة على المريض دون أن يدري بها .

و الوخز و الشعور بالتنميل من علامات ما يدعى إصطلاحاً بانحراف الإحساس ، و هو ما يحدث بكل عام عندما يشعر الأشخاص بالوخز أو الخدر أو الفوران في الجلد دون سبب مباشر . و من أشهر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الوخز في الجسم بشكل عام سوء التغذية ، حيث يؤدي نقص فيتامين باء إثناعشر إلى الشعور بالخدر في الأطراف . كذلك زيادة نسب بعض الفيتامينات ، كفيتامين باء ستة . و زيادة نسب العديد من المعادن في جسم الإنسان كالبوتاسيوم ، و الصوديوم ، و الكالسيوم ، و الرصاص تسبب أيضاً نفس الحالة ، و هو ما يعد من ضمن عدم التوازن الغذائي الذي يحصل عليه الإنسان . كما توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالوخز في الجسم نتيجة لنمط حياة الشخص المصاب ، حيث يؤدي التدخين بشراهة أو شرب الكحوليات و المخدرات إلى الشعور بالوخز في الأطراف و الجسم .

و على الجانب الآخر ، هناك العديد من الحالات التي تصيب الإنسان بالوخز و تكون شديدة الخطورة . حيث يمكن أن يدل الشعور بالوخز في الأرجل على الإصابة بأمراض في الشرايين و القلب ، و عدم تدفق الدم بشكل سليم في الجسم ، و يكون الأشخاص الذين يشعرون بالوخز في أطرافهم السفلية أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية . كذلك يمكن أن يشير إلى الإصابة بإضطرابات هرمونية في الغدة الكظرية ، و يمكن أن تتفاقم الحالة إلى ضعف في العضلات و تقلصات لا إرادية و إرتفاع في نسبة ضغط الدم .

و يمكن أن تكون حالات الوخز في الجسم بعد العمليات الجراحية ناتجة عن عدوى فيروسية ، و هي من أشد الأنواع خطورة ، حيث يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجهاز المناعي في الجسم و تدمير الأعصاب المحيطية ، مما يؤدي إلى الشلل الدائم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى