أجمل المعالم اللبنانيّة

دولة لبنان

تُعتبر دولة لبنان من أبرز الدول العربيّة، فقد تميزت هذه الدولة عن سائر البلدان الأخرى بجمال طبيعتها، ومدنها، ومناخها المعتدل الجذاب، مما جعلها مقصداً مهماً ورئيسياً للعديد من السياح العرب في الدول المجاورة، وحتى لأولئك الذين يعيشون خارج المنطقة العربيّة أيضاً.

موقع دولة لبنان

تقع دولة لبنان في الشمال الغربيّ من بلاد الشام، إلى الشمال من فلسطين، وإلى الغرب من سوريا، وهي تطلّ على مياه البحر الأبيض المتوسط من جهتها الغربيّة، وقد ساعدها هذا الموقع الجغرافي المميز على امتلاك العديد من الخصائص والمقوِّمات التي لا تتسنّى لأي دولة أخرى.

الطبيعة في لبنان

تتميز دولة لبنان بتنوع تضاريسها ومعالمها، وهذا ما أضفى عليها جمالاً لا نظير له، فيمكن القول أنّ المنطقة الغربيّة من لبنان هي منطقة ساحليّة بامتياز، كما أنّ الساحل اللبناني معروف بجماله، وبأنّ العديد من المدن اللبنانيّة المهمة تُطلُّ عليه، وعلى رأسها مدينة بيروت عاصمة البلاد.

تحتوي لبنان على سهل البقاع الشهير، والذي يمتد بين السلسلتين الجبليتين الغربيّة والشرقيّة، ويعتبر هذا السهل من أكثر الأراضي اللبنانيّة خصوبة، فضلاً عن احتوائه على اثنين من أشهر الأنهار وأكثرها أهميّة وهما: نهر العاصي، ونهر الليطاني.

يوجد في لبنان نوع مميز من الأشجار وهي أشجار الأرز، وقد باتت هذه الشجرة رمزاً للبلاد لشهرتها، فالأراضي اللبنانيّة تحتوي على مساحات كبيرة من الغابات التي توجد فيها هذه الأشجار، وذلك مع ما تواجهه من مشكلات تتمثل في انخفاض كمياتها؛ نظراً لاستعمال أخشابها بشكل مستمر، دون وجود تعويض مناسب عما يتم استهلاكه.

أجمل المعالم اللبنانيّة

هناك الكثير من المعالم في لبنان تعكس مدى جمال هذه الأرض، وأهليَّتها لتكون على رأس قائمة أجمل الدول ليس في المنطقة العربيّة وحسب، بل ربما في العالم كله أيضاً، ومن هذه المعالم المغارة العجيبة المعروفة باسم مغارة جعيتا، والتي تحتوي على العديد من التجاويف التي تسلب الألباب، فضلاً عن العديد من الأشكال الغريبة والجميلة في الآن ذاته.

تعدّ المنتجعات الجميلة من أبرز المعالم اللبنانيّة، وهي تتضمن العديد من المنحدرات التي توفر مكاناً مناسباً للراغبين في ممارسة رياضة التزلج على الثلج، كما يمكن القول إنّ مدينة بيروت العاصمة من أجمل مناطق البلاد؛ لما لها من تاريخ عريق، ولما تعيده في الذاكرة من أصالة وجمال العربي لا يُضارعه جمال.

تحتوي لبنان أيضاً على عدد من المحميات الطبيعيّة المهمة، التي أُنشئت للحفاظ على الطبيعة الفريدة التي تتميز بها البلاد، ولعلَّ أبرز هذه المحميات: محمية أرز الشوف، ومحمية جزر النخيل، ومحمية حرش إهدن، ومحميّة أفقا الطبيعيّة، والعديد من المحميات الأخرى، حيث تتميّز كلّ واحدة من هذه المحميّات بخصائص تختلف بها عن سائر المحميات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى