أبرز الآثار الفرعونيّة في مصر

جمهورية مصر العربية واحدة من الدول الّتي تقع في الشمال الغربي من القارة الإفريقية، حيث تعاقبت عليها الكثير من الحضارات القديمة ومنها الحضارة الفرعونية.

لقد كانت الحضارة الفرعونية من أكثر الحضارات التي تركت آثاراً فريدة، فما زال العالم يكتشف أسرار بناء الأهرامات وطريقة تحنيط الجثث قبل دفنها.

لقد كان الشعب المصري في تلك الحقبة التاريخيّة يؤمن بالبعث بعد الموت، لذلك حظي ملوكهم بالعناية الكبيرة بعد موتهم، فبنيت لهم المقابر الخاصة بطريقة هندسية فريدة من نوعها، حيث تحتوي على عدة حجرات على شكل هرم.

أبرز الآثار الفرعونيّة في مصر

  • أبو سمبل : هو عبارةٌ عن موقعٍ أثريّ يقع جنوبي مدينة أسوان، ويتكوّن من معبدين كبيرين تم نحتهما في الصخر. واجهة أحد المعبدين تتكوّن من أربعة تماثيل كبيرةٍ بارتفاع 20 متراً تفضي إلى حجراتٍ متعددة، أمّا في المعبد الآخر فتوجد أربعة أعمدةٍ، وقد تمّ نقل هذا المعبد إلى موقعٍ آخر بعد أن تعرّض لخطر الغمر بمياه بحيرة ناصر التي تكونت خلف السد العالي.
  • هرم سقارة : يُعد هذا الهرم من أقدم الأهرامات في مصر وهو هرمٌ خاصٌ بالملك ” زوسر” ويسمى أحياناً باسم الهرم المدرّج لكونه يتكون من ست مصاطب، استخدم في بناء هذه المصاطب مواد بناءٍ جديدةٍ وهي الحجر الجيري.
  • هرم سنفرو: ينسب هذا الهرم إلى ملكٍ فرعونيّ يدعى سنفرو وقد بني هذا الهرم بطريقةٍ فنيّةٍ جديدةٍ ويتكون من ثماني طبقاتٍ.
  • هرم منكاورع : يمثل الملك منكاورع وسيده إلى جانبه إقليماً من أقاليم مصر.
  • أبو الهول لأمنحوتب الرابع : جرت العادة في بناء الأهرامات أن يكون الرّأس يمثل وجه فرعون، بينما الجسد يمثل جسد أسد رمزاً للقوة، وقد تفنن المصريون في نحت تماثيل أبو الهول فبعضها يحمل وجه إنسان، وبعضها يحمل وجه كبشٍ أو وجه إنسانٍ له لبدة أسدٍ.
  • هرم خوفو وزوجته: يمثل هذا الهرم الملك خوفو يجلس على مقعدٍ وإلى جواره تجلس زوجته تضع ذراعها الأيمن على كتفه الأيمن كدلالةٍ على قوة الترابط بينهما.

لقد كانت هذه الأهرامات رمزاً خالدأ لحضارةٍ حكمت مصر لمئات السنين مسجلةً سبقاً عالمياً في هندسة العمارة ودقتها، وتحتوي الأرض المصرية على الكثير من الآثار الفرعونية التي ما زالت غير مكتشفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى