آثار مدينة تدمر

مدينة تدمر

يوجد في سوريا العديد من المدن الأثرية المهمة، وتعتبر تدمر أبرزها والتي تقع بالقرب من العاصمة دمشق، وتبعد عنها حوالي مئتين وثلاث وأربعين كيلومتراً، ويحدّها من الشرق مدينة حمص على بعد مئة وخمسين كيلومتراً، وقد كانت محطّة للعديد من القوافل العربيّة التي تمرّ بها؛ لاحتوائها على نبعة ماء غزيرة فكانت هذه القوافل تستريح فيها وتحديداً للقادمة من العراق إلى بلاد الشام، أو الذين كانوا يتنقلون ما بين بلاد فارس والبحر الأبيض المتوسط، أمّا اسمها فهي يطلق عليها تدمر منذ قرون عديدة، ولم يجد المؤرخين تفسيراً منطقياً لهذا الاسم، إلا أنّ بعضهم قال بأنّ اسمها مشتق من كلمة بالميرا اللاتينية.

آثار مدينة تدمر

تضمّ العديد من الآثار على الرغم من تدمير معظمها في الحرب الأخيرة، إلّا أنّها ستبقى خالدة في ذاكرتنا للأبد، وأبرزها ما يلي:

  • معبد بل: تمّ بناؤه في القرن الأول للميلاد، واكتمل بناؤه في القرن الذي يليه، وكان يستخدم فقط للرب بشكل أساسي، بحيث يتألّف من ساحة كبيرة ومغلقة، ويوجد في منتصفها حرم يسمّى بسيلا، وكان مأوى للرب.
  • معبد نبو: يقع في الجهة الغربية من قوس الشارع الطويل الذي يطلق عليه اسم قوس النصر، وتم بناؤه في القرن الأول للميلاد على شكل شبه منحرف، وله سور خارجيّ وفي داخله ساحة كبيرة، وفي منتصفه حرم.
  • معبد بعلشمين: يقع بالتحديد في الجهة الشمالية من تدمر، وتمّ بناؤه في القرن الثاني للميلاد، بحيث يتألف من حرم وباحتين الأولى في الجهة الشماليّة، والثانية جنوبيّة وتحتويان على مجموعة كبيرة من الأروقة، أمّا العتبة الرئيسيّة للحرم فتتألّف من ستّة أعمدة ذات جبهة مثلّثة، وعلى الحامل للعمود الثاني تحديداً كتابة تحمل تاريخ 130م.
  • معبد اللات: يقع في الجهة الغربية من تدمر، وتمّ بناؤه في القرن الثاني للميلاد، بحيث يتألّف من ساحة كبيرة مستطيلة الشكل، وفي منتصفها حرم أمامه رواق مكوّن من ستّة أعمدة، تمّ اكتشاف تمثال مرمري فيه وتمثال آخر لأسد اللات.
  • معبد يلحمون ومناة: يقع على قمّة جبل المنطار من الجهة الغربيّة، وتمّ بناؤه في العام 88 للميلاد.
  • المسرح: له شكل نصف الدائرة بحيث يبلغ قطرها حوالي عشرين متراً، يتألّف من مجموعة من المدرّجات يبلغ عددها حوالي ثلاث عشرة درجة، وفيه منصّة للتمثيل.
  • الشارع الطويل: يبدأ من المدخل الرئيسي لمعبد بل ويصل حتّى بوابة دمشق، وهو مكوّن من أربعة أقسام أوّلها يمتدّ من بوابة المعبد ويصل حتّى القوس وله طابع دينيّ، أمّا الثاني فيبدأ من القوس وينتهي حتّى المصلّبة، والثالث من المصلّبة إلى هيكل الموتي، والأخير يصل إلى بوابة دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى