ولايات أمريكية

أمريكا

أمريكا تعرف رسمياً باسم الولايات المتحدة الأمريكية، وهي جمهورية دستورية، وتقع جغرافياً في وسط قارة أمريكا الشمالية، وتبلغ مساحتها 9.826.675 كم2، وعاصمتها هي واشنطن، ولا لغة رسمية لها لكن لغتها الوطنية هي اللغة الإنجليزية.

ولايات أمريكية

تقسّم أمريكا إدارياً إلى خمسين ولاية، وسوف نتحدّث في هذا المقال عن ثلاثة ولايات من ولاياتها وهنّ:

ولاية نيويورك

انضمت إلى ولايات أمريكا في العام 1624م، وتقع ولاية نيويورك جغرافياً في الجهة الجنوبية الغربية لأمريكا، وتعد الولاية من أكبر الولايات الأمريكية، حيث تبلغ مساحة أراضيها 1.213.4 كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر عشرة أمتار، ويبلغ عدد سكانها 50.666.542 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2012م، وتشتهر المدينة بالتجارة، والإعلام، والعلوم، والمال، والتعليم، والتكنولوجيا، والفن.

من أشهر أحياء نيويورك: حي ستاتن آيلاند، وحي مانهاتن، وحي بروكلين، وحي برونكس، وحي كوينز، ومن مشكلاتها الاجتماعية: الجريمة، وأزمة السكن، والمخدرات، والتفرقة العنصرية، والفقر.

ولاية نيوجيرسي

انضمّت إلى ولايات أمريكا في العام 1787م، وتقع ولاية نيوجيرسي جغرافياً في الجهة الشرقية لأمريكا، وعاصمتها هي مدينة ترنتون، وتبلغ مساحة أراضيها 22.608 كم2، ويبلغ عدد سكانها 8.717.925 نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2005م، وتتسم الولاية بتباين المدن الصناعية الضخمة المتميزة بالضوضاء والمدن الصغيرة المتميزة بهدوئها، وتقسم المدينة إدارياً إلى واحد وعشرين مقاطعة.

تملك ولاية نيوجيرسي عدداً من التضاريس هي: الشاطئ، والغابات، والسهول، والأهوار، والمروج، ومستنقعات الملح، ومن أهم معالم الولاية: دلاوير المائية، ومتحف الأحياء المائية، ومزار أديسون القومي، وتجذب منتجعاتها على الأطلسي الكثير من السياح سنوياً.

ولاية نيفادا

انضمّت إلى ولايات أمريكا في العام 1864م، وتقع ولاية نيفادا في الجهة الغربية لأمريكا، وتلقب بالولاية الفضية والولاية الميرميّة، وعاصمتها هي مدينة كارسون سيتي، وتبلغ مساحة أراضيها 286.367 كم2، ويبلغ عدد سكانها 1.998.257 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2000 ميلادي.

يتميز مناخ ولاية نيفادا بأنه مناخ صحراوي؛ حيث في فصل الشتاء يكون المناخ بارد وقارص، وفي فصل الصيف شديد الحرارة.

في القرن التاسع عشر في عقدها الثاني دخل الصيادون ولاية نيفادا، وما بين عام 1843م، وعام 1845م استكشفها المستكشف جون فريمون والمستكشف كيت كارسون، وفي عام 1848م بعد حرب المكسيك أصبحت ولاية من ولايات أمريكا المتحدة.

تعتبر ولاية نيفادا في المركز الأول في أمريكا من حيث الصناعة، فتنتج الولاية الذهب، والفضة، وصناعة الأسمنت، وصناعة البلاستيك، وصناعة الآلات، والصناعة الغذائية مثل المثلجات والحلوى.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق