وصفات طبيعية للتخلص من آثار الجروح

آثار الجروح

نتعرض كثيراً أثناء الحياة اليومية للجروح والخدوش والحروق، وربما تُشفى هذه الجروح، لكن يبقى الأثر ظاهراً، مما يشكل منظراً غير محبب على البشرة، ويقلل من نقائهاها وصفائها ومظهرها الجميل، وقد يكون الأثر على شكل ندوب، أو حُفَر، أو لون داكن يختلف عن لون الجلد الطبيعي، وقد نلجأ للكثير من الخلطات والكريمات والطرق الطبيعية المجربة، للتخلص من هذه الآثار، والأفضل للتخلص من آثار الجروح، هو استخدام مواد لا تتسبب بآثار جانبية للجلد.

طرق التخلص من آثار الجروح

  • استخدام عصير الليمون: نغمس قطعة قطن ببضع قطرات من الليمون، وندلّك آثار الجروح بالقطنة، ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نشطف المنطقة بالماء الفاتر.
  • العسل الطبيعي: نخلط ملعقة من العسل الطبيعي مع ملعقة من بيكربونات الصودا، ثم ندهن آثار الجروح بالخليط، ونتركه مدة خمس دقائق، ثم نضع كمادات ماء ساخنة على مكان أثر الجرح، وبعد أن تبرد الكمادات، نمسح أثر الخليط بها وننشف أثر الجرح.
  • البصل: يحتوي البصل على مواد تقلل من حدوث الالتهابات، وتحفز الجلد على إنتاج مادة الكولاجين الضرورية لترميم الجلد والتخلص من آثار الجروح، وذلك بدهن منطقة أثر الجروح القديمة بماء البصل يومياً، حتى يزول الأثر تماماً.
  • أوراق نبات الصبار: نستخرج من ورق الصبار المادة اللزجة، ونطبقها فوق آثار الجروح القديمة يومياً، لها أثر سريع وفعال في التخلص من علامات الجروح.
  • نبتة الأملا: هذه النبتة معروفة بأنها غنية جداً بفيتامين ج، وعند تطبيقها على الجرح مباشرةً وهو في مرحلة التعافي، نضمن عدم تكون أثر للجرح، وتخلص المنطقة المصابة من أي أثر محتمل.
  • الخيار والنعنع: نضع خيارة مقشرة مع ضمة صغيرة من أوراق النعنع، ونضربهم في الخلاط الكهربائي، ثم نضع بيضة مخفوقة فوق المزيج، ونطبق المزيج كاملاً على آثار الجروح، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بماء بارد، ونكرّر العملية ثلاث مرات أسبوعياً.
  • زيت الزيتون: ندهن آثار الجروح بزيت الزيتون يومياً، مما يساعد الجلد على ترميم نفسه، والتخلص من أثر الجرح سريعاً.
  • عجينة الحناء: نمزج مسحوق الحناء مع نفس المقدار من طحين القمح بزيت الزيتون، ونطبق العجينة المتكوّنة على مكان الجروح أو مكان الحروق لمدّة ساعة كاملة، ثم نغسل المكان بالماء البارد، ونستخدم هذه الوصفة مدّة أسبوعين على الأقل، وهي طريقة مضمونة بلا أية آثار جانبية.
  • استخدام بعض أنواع المراهم والكريمات المبيضة، التي تزيل اللون الداكن مكان الجرح، وذلك حسب استشارة طبيب الجلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى