نهر النيل تعلن صفرية العطش والموارد المائية

أعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء دراسة تنفيذ عدد من مشروعات سدود حصاد المياه بولاية نهر النيل للحد من مخاطر الفيضانات والاستفادة من مياه الامطار خلال الفترة المقبلة بتنسيق مع حكومة الولاية.

وأكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء المهندس مستشار خضر قسم السيد خلال لقائه يوم الأحد بمكتبه بوالي ولاية نهر النيل اللواء حقوقي حاتم الوسيلة السماني بحضور المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ومدير كهرباء السودان القابضة والمدير العام للشركة السودانية لتوزيع الكهرباء ومدير الإدارة العامة للمشروعات والتخطيط بالوحدة ومدير الشؤون المالية برئاسة الوزارة أكد “قسم السيد” على مضاعفة الجهود في استقرار الكهرباء لقطاعات الإنتاج بالولاية، وأضاف بأن أن السدود التى ستنفذ في كل من الشريك والسبلوقة بنهر النيل لن يتضرر منها أحد؛ في إشارة الى عدم إعادة توطين إي مواطن من مقر إقامته.

وأشار الى تعيميم تجربة المضخات الشمسية للري بنهر النيل بدعم من كويكا الكورية التي تستهدف الجزر والتروس العليا عبر 600 موقع زراعي، منوها الى النجاحات التى أحرزها المشروع في الولاية الشمالية من واقع زيادة الإنتاج والمساحات الزراعية.

من جانبه أعلن اللواء حقوقي حاتم الوسيلة والي نهر النيل الوصول الى صفرية العطش بتوفير مصادر دائمة لمياه الشرب على مستوى المدن والأرياف بالولاية؛ وسيتم الاحتفال بهذه المناسبة خلال زيارة رئيس الجمهورية للولاية في مطلع يناير المقبل، مشيداً بالجهود التى بذلتها وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ووحدة تنفيذ السدود في هذا الشأن.

وأشار الى تنفيذ 22 محطة مياه بتكلفة بلغت 450 مليون جنيه، وقال إن العام المقبل سيكون عاما للتحسين في مجال خدمات مياه الشرب والكهرباء، وكشف عن تنفيذ 70 مبردا لتخزين الفواكه والبصل ومحصول البطاطس بدعم من وزارة المالية، بجانب تنفيذ 1600 محور زراعي لزيادة الرقعة الزراعية بالولاية.

وقال إن الولاية اتجهت بكلياتها نحو الزراعة بفضل البنى التحتية في مجال الكهرباء والتى أسهمت بدورها في استقرار إنتاج الأسمنت عبر (5) مصانع متخصصة، وكشف بأن العام المقبل سيشهد دخول مشروعات جديدة؛ من بينها مشروع زادي (1) بمساحة 250 الف فدان وزادي( 2 ) بمساحة 180الف فدان، وتغيير أنظمة الري في مشروعي سلوى وود حامد الى ري دائم.

وأكد الوالي بحسب سونا – الاستفادة من تجربة حصاد المياه بعد النتائج التى تحققت في هذا الجانب في منطقة شرق كبوشية وشندي وغرب محلية المتمة للحد من خسائر الفيضانات بالاستفادة من مياه الأمطار، داعيا الوزارة إلى تحسين موقف إمداد الكهرباء في محلية المتمة لدعم الإنتاج الزراعي بالمنطقة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق