الجمعة , يونيو 22 2018
الرئيسية / العيادة النسائية / نظمي دورتك الشهرية بالعلاجات العشبية 2019

نظمي دورتك الشهرية بالعلاجات العشبية 2019

تعاني الكثير من السيدات من بعض المشكلات الشائعة ، وعدم انتظام الدورة الشهرية تعد واحدة من هذه المشكلات التي يواجهها عدد كبير من الفتيات ، إن العدد الطبيعي للدورات الشهرية يتراوح ما بين 11- 13 دورة سنويا ، أما الفتيات اللاتي تعانين من هذه الحالة ينتهي بهم الأمر بحوالي 6-7 دورات شهرية .
نظمي دورتك الشهرية بالعلاجات العشبية تنظيم-الدو�
يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية ، بعضها يكون ناتج عن تناول أدوية محددة ، ممارسة الرياضة العنيفة ، فقدان الوزن أو كسب الوزن ، الحمل أو الرضاعة ، الإجهاض أو الولادة ، الإفراط في تناول الكحول ، العقاقير أو التدخين وغيرهم ، وبعيدا عن هذه العوامل يوجد بعض الأسباب التي تساهم في ذلك ، ومنها نقص العناصر الغذائية ، الضغط النفسي والتوتر ، تكيس المبايض ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، الأورام الليفية الرحمية ، خلل الهرمونات ، سن اليأس ، الأنيميا ، أمراض الكبد ، تشوهات الرحم والسل .

أفضل العلاجات العشبية لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية :

1- الزنجبيل : تعمل الخصائص المهدئة الموجودة بداخله على تعزيز تدفق الحيض وتساعد على تخفيف الآلام الشديدة ، يتم غلي 1/2 ملعقة من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء لمدة من 5-10 دقائق ، ويمكن إضافة قليل من عسل النحل أو السكر ، يصفى الخليط ويتم تناوله ثلاثة مرات يوميا بعد الوجبات لمدة شهر حتى تنتظم الدورة الشهرية .

2- الكركم : يتميز الكركم بخصائصه الحارة ، التي تساعد على تحسين الهرمونات وتنظيم الدورة الشهرية ، ويحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج ، تؤخذ 1/4 ملعقة من الكركم وتضاف للحليب الدافئ ، ويتم تناوله يوميا حتى ملاحظة النتائج ، فيعتبر الكركم من أفضل الأعشاب التي تنظم الدورة الشهرية .

إقراء أيضا  خاص بالمدخنين... أجهزة تبخير التبغ كبدائل للسجائر 2019

3- بذور الكزبرة : يؤخذ كوبين من الماء ويضاف إليهما ملعقة من الكزبرة ، يصفى الخليط ويتم تناول المحلول ثلاثة مرات يوميا قبل بدء الدورة الشهرية ، يستخدم هذا العلاج لمدة شهر أو شهرين .

4- عصير الجزر : يعتبر الجزر مصدرا جيدا بالحديد ، كما أنه يساعد في تنظيم وظائف الهرمونات ، فتناول كوب من عصير الجزر بانتظام لمدة ثلاثة شهور يساعد على تطبيع وتنظيم الدورة الشهرية .

5- الشمر : يساعد الشمر على تعزيز تدفق الحيض ، فيتميز بخصائصه المضادة للتشنج ، مما يجعله قادرا على تهدئة التقلصات المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض ، تؤخذ ملعقتين من بذور الشمر ويتم نقعهما داخل كوب من الماء طوال الليل ، يتم تصفية الخليط صباح اليوم التالي ، ويتم تناوله يوميا لنتائج أكثر فاعلية .

6- بذور السمسم والجاجاري : تؤخذ حفنة من بذور السمسم ويتم تحميصها ، ثم تطحن مع ملعقة من الجاجري لتحضير مسحوق ، يتم تناول ملعقة من هذا المسحوق يوميا على معدة فارغة قبل أسبوعين من موعد الدورة الشهرية .

7- القرفة : تتميز القرفة بتأثيرها الحار الذي يساعد على تقليل تشنجات الدورة الشهرية ، كما تحتوي على بعض العناصر التي تنظم مستويات الإنسولين في الدم ، تؤخذ 1/2 ملعقة من مسحوق القرفة وتضاف إلى كوب من الحليب ، ويتم تناول هذا المشروب لمدة أسبوعين متتاليين .

8- البابايا غير الناضجة : تحدث اضطرابات الدورة الشهرية نتيجة للضغوط النفسية أو سن اليأس ، وتناول عصير البابايا غير الناضجة يساعد على تقليص ألياف العضلات داخل الرحم مما يحث الحيض ، ولكن يجب الحذر وعدم تناول هذا المشروب أثناء الدورة الشهرية .

9- العنب : يساعد تناول عصير العنب يوميا على تنظيم الدورة الشهرية ، كما ينصح أيضا بتجربة إضافة العنب غير الناضج لنظامك الغذائي لأن له تأثير مبرد ، ويعتبر العنب من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج هذه المشكلة .

إقراء أيضا  امراض القلب والاكتئاب...Heart disease and depression 2019

10- البقدونس : يعد عصير البقدونس عن طريق تقطيع بعض العيدان ووضعها في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء ، وهو علاجا بديلا للأدوية التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية .

11- الزعفران : يتم غلي ملعقة من الزعفران في 1/2 كوب من الماء ، ويترك ليغلي على نار هادئة حتى يصبح حوالي ملعقة واحدة ، يقسم الخليط الناتج إلى ثلاثة أجزاء ويضاف إليهم الماء ، ويتم تناوله 3 مرات يوميا لعدة أيام متتالية .

12- التين : تؤخذ 5 حبات من التين ويتم غليها في كوب من الماء ، يصفى ويتم تناوله يوميا ، يساعد هذا المشروب في تنظيم الدورة الشهرية ، ويوجد العديد من الأبحاث والدراسات التي تؤكد أنه من أفضل العلاجات المنزلية لهذه المشكلة .

13- مخيض اللبن وبذور اللفت : تؤخذ ملعقتين من مسحوق بذور اللفت وتضاف إلى كوب من مخيض اللبن ، ويقلب جيدا ، يتم تناول هذا المشروب لمدة 3 شهور على الأقل ، يساعد ذلك في تدفئة الجسم ونزول الحيض سريعا .

14- خل التفاح : يساعد خل التفاح على تخفيض الإنسولين وسكر الدم ، كما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية بطريقة طبيعية ، ينصح بتناول ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح مع الماء مرة واحدة يوميا قبل الأكل .

15- الكمون وبذور السمسم : يؤخذ كل من الكمون والسمسم بكميات متساوية ويتم طحنها لتصبح مسحوق ، ثم أضف إلي الخليط عسل النحل ، وتناول ملعقة منه يوميا ، يساعد السمسم على توليد الحرارة ، والكمون بقدرته على تنظيم الهرمونات ، لذلك يساعد ذلك على تنظيم الدورة الشهرية بطريقة طبيعية .