نصائح هامة للتعامل مع المراهقين والمراهقات،«مرحلة المراهقة»ومشاكلها،نصائح هامة 2019

«مرحلة المراهقة» من أهم المراحل التي يمر أبنائها وتشكل حياتهم فيما بعد، وهي المرحلة التي ينتقل فيها من الطفولة إلى مرحلة الرشد والتي يحدث التخبط بعض الشيء وعدم الإتزان .. 10 نصائح مهمة للتعامل مع المراهق.

هذه المرحلة يواجه فيها الأبوين بعض المشكلات فى التعامل مع المراهق خصوصا فيما يتعلق بالعناد والعصبية وفرض أشياء بعينها، ولكن علينا أن نتذكر أننا كنا مراهقين ومشاغبين وكان يعاني أباءنا أيضا والفرق الوحيد أن ظروف النشأة والتربية تغيرت بالحياة المحيطة بالأسرة لذلك علينا أن ندرك جيدا طرق التعامل مع المراهقين .

– المراهق يري ويدرك أنه كبير الآن، وعلينا أن ندرك ذلك أيضا أنه كبير بما يكفي لتحمل مسئولية نفسه فى كثير من الامور فنسمح له بتحمل مسئوليات يمكنه تحملها وهذه الخطوة ستجعله يقدر ثقتك فيه .

-عاملي ابنك المراهق باحترام سيتعامل معك بالمثل، وهي قواعد سهلة ومرريحة فقط تمسكي بها، لا تسمع لنفسك والكلام للوالدين أن تنفعل عليه أو تحرجه أمام الآخرين .

– تذكر أن ما يخلق الصراع بين الوالدين والمراهق أن تكون الحدود والقواعد ظالمة أو أن تكون غير واضحة لا تقبل معنيين، فتذكر أن المراهقين أذكياء للغاية فى إيجاد منافذ لتلك القواعد .

– ابنك يتغير، عليكي استيعاب ذلك جيدا، فهو يريد تعلم الكثير وعليك أن تتقبل فكرة التغير حتي تستطيع التعامل معها وتصبح أب أو أم رائعين لمراهق رائع .

– هناك الأصدقاء والمدرسة والشارع والتليفزيون والإنترنت. تقبل هذه الحقيقة وتعامل معها، احميه حقا بأن تكوني منفتحة على كل ما يتأثر به ابنك، وإذا كنت ترفضين شىء عليك التعامل بحذر وذكاء.. المنع ليس حلا، وبالتأكيد ليس لابن في مرحلة المراهقة.

-الصداقة مهمة في حياة المراهقين، عليك تربية أبنك منذ الصغر على الاستقلال والثقة بالنفس حتى يكون واعيا عندما يتعامل مع أصدقاءه ويستطيع أن يقول لا بسهولة وحتى تكون صدقاته جيدة تثري عقله ولا تغير فيه للأسوا.

– الثقة أولا، ثقي بإبنك واحرصي على يشعر بذلك وسيعمل جاهدا ليكون عند حسن ظنك به ولا يفقد ثقتك أبدا.

– عندما يأتي إليك أبنك يطلب النصيحة أو المساعدة، اعرضي عليه ما تفكري فيه، وأتركي القرار له في النهاية .

– يجب أن يكون بينكما حوارا دائما ومتبادلا مناقشات ورياضة وغيرها ، عليكي أن تكوني موجود ة دائما فى حياته كطرف يتكلم معه وإذا كانت العلاقة جيدة بينك وبين أبنك سيسهل عليك الحديث معه عن التدخين والمخدرات والبلوغ وغيرها .

-هل تذكري عندما كنت في سن المراهقة وتغلقي على نفسك الباب لتجلسي وحدك .. تستمعي للموسيقى أو تكتبي أو تتحدثي فى الهاتف مع صديقاتك .. سيفعل ابنك ذلك أيضا.. فتقبلي ذلك بصدر رحب، واحترمي خصوصيته.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق