الأربعاء , يونيو 20 2018
الرئيسية / العيادة النسائية / نصائح علاج القولون العصبي في رمضان 2019

نصائح علاج القولون العصبي في رمضان 2019

نصائح علاج القولون العصبي في رمضان

في شهر رمضان يدعو الخبراء مرضى القولون العصبي لاستغلال الصيام وعلاج القولون للتخلص من أعراضه المرضية. الانقطاع عن الأكل ثم تناول كمية كبيرة منه دفعة واحدة قد يؤثر في صحة القولون.

يعاني الكثير من الناس من مشكلة التهابات القولون العصبي خلال فترة الصيام لعدم وجود طعام في المعدة. يتسبب تناول بعض الأغذية على وجبة السحور في التهابات القولون والإصابة بحموضة المعدة. ينصح خبراء التغذية بضورة تناول كميات مناسبة من الطعام وعدم الإفراط فيه للحفاظ على صحة القولون وللاستمتاع بصيام صحي. تنظيم مواعيد الطعام من أهم العادات التي يجب اتباعها في رمضان للحماية من أعراض التهابات القولون العصبي. يتهيج القولون عند التعرض لمواقف موترة وتدعو للقلق. ينصح خبراء التغذية بضرورة تجنب تناول الطعام بكمية كبيرة على وجبة الفطور. يجب الابتعاد عن الوجبات الدسمة والغنية بكمية كبيرة من الدهون لتجنب أعراض التهاب القولون. إليكِ نصائح علاج القولون العصبي في رمضان.

الفطور

يقول الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس أن وجبة الفطور يجب أن تبدأ بالتمر لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام. أضاف الخياط أن تناول طبق صغير من الشوربة بعد التمر يفيد المعدة في هضم الطعام بسهولة مما يعني الحماية من التهابات القولون. نصح الخياط بأهمية بتناول وجبة فطور خالية من الدهون. أكد الخياط على أهمية تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية بدلًا من المقلية لسهولة هضمها وتأثيرها الجيد على القولون. الخضروات والفواكه الطازجة من الأغذية التي يجب الحصول عليها على وجبة الفطور لتوفير الراحة للمعدة أثناء الهضم. أكد الخياط على أهمية الابتعاد عن تناول الحلويات الرمضانية لتأثيرها على صحة القولون وتسببها في التهابات الجهاز الهضمي بالإضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية. أضاف أن الحلويات الرمضانية تسبب التهابات القولون العصبي والحموضة أثناء الصيام. نصح الخياط بأهمية تناول كمية كبيرة من المياه بين وجبتي الفطور والسحور لا تقل عن 2 لتر. أكد الخياط على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لعلاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي، فنصح بتمارين المشي لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول وجبة الفطور بساعتين.

إقراء أيضا  هل يحتاج الجسم فعلا إلى شرب 2.5 ليتر من الماء كل يوم 2019

السحور

يؤكد العديد من خبراء التغذية على أهمية تناول وجبة سحور صحية للاستمتاع بصيام خالٍ من الشعور بالعطش والجوع. يقول الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس أن وجبة السحور يحب أن تعتمد على كمية قليلة من الجبن الأبيض قليل الملح لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام. أضاف أن اللبن الرايب أو الزبادي له تأثير كبير في الحماية من التهابات القولون العصبي أثناء الصيام ويساعد على طرد الغازات من البطن بسهولة. أضاف الخياط أنه يجب الإقلال من تناول الشاي والقهوة بين وجبتي الفطور والسحور لتسببهما في التهاب القولون. نصح الخياط بأهمية تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية لتجنب التهابات القولون العصبي كالليمون والبرتقال والفواكه المجففة.