موقع جبل سمحان

موقع جبل سمحان

يقع جبل سمحان في الجنوب من سَلطنة عُمان، إحدى أهمّ دول الخليح وشبه الجزيرة العربية، وهو جزء من السلسلة الجبليّة المعروفة باسم جبال ظفار، حيث يتبع إدارياً إلى كل من ولايتي مرباط، وسدح، في ظفار المحافظة.

معلومات عن جبل سمحان

يعتبر هذا الجبل واحداً من أهم السلاسل الجبلية الواقعة في محافظة ظفار، حيث يقدر أقصى ارتفاع له بنحو ألفين ومئتي متر تقريباً، وهو يحتوي على العديد من السهول التي تتضمن العديد من الممرات العميقة والضيقة في الوقت ذاته.
تتوزّع في جبل سمحان العديد من النباتات الهامّة كالأشجار المعروفة باسم أشجار السمر، بالإضافة إلى أشجار اللبان، كما وتفتقر الممرات الجبلية إلى المياه، إلا أن هناك العديد من المجاري السيول، والتي تعد من أهمّ موارد المياه لأنواع الحيوانات التي تعيش وتتواجد في تلك المناطق، ومن أهمّ أنواع الحيوانات التي تعيش في هذه المنطقة النمر العربي والذي يعتبر من الحيوانات النادرة، إلى جانب تواجد جيد لأنواع أخرى من الحيوانات الثدية كالثعالب، والغزلان العربية، والوعول النوبية، أمّا النمور العربية فهي تعتبر من أكثر أنواع الحيوانات تأقلماً مع البيئة التي تعيش فيها، هذا ويعتبر النمر العربي أصغر من الأفريقي من حيث الحجم، أما من حيث اللون فهو أفتح لوناً منه، كما تتواجد هذه النمور في مناطق الجبال الشماليّة الواقعة في شبه الجزيرة العربية.

جبال ظفار العُمانيّة

تعتبر هذه السلسلة من السلاسل الجبلية الهامة في سلطنة عمان، حيث تقع في جزء السلطنة الجنوبي، وهي تمتد على مسافة تقدر بنحو أربعمئة كيلو متر تقريباً، أما عرضها فلا يتعدى حاجز الثلاثة وعشرين كيلو متر تقريباً، هذا وتقسم جبال ظفار إلى ثلاثة جبال وهي: الفرا، والقمر، وسمحان المذكورة سابقاً.
تقطن في جبال ظفار عدة قبائل منها: الشحري الذين يعتبرون سكان المنطقة الأصليين، بالإضافة إلى قبائل المهرة، والقرا، والكثيري، هذا عدا عن وجود عدد من السكان الذين كانوا يسكنون في المدينة وانتقلوا للعيش في الجبال، هذا ويترزق سكان هذه المناطق من تربية المواشي والأنعام، بالإضافة إلى كسبهم الرزق من الزراعة الموسميّة، عدا عن إنتاج كلّ من عسل النحل الأصلي، ومشتقّات الألبان والحليب، إلى جانب بيعهم اللحوم. وفي الآونة الأخيرة تطورت أعمال السكان وصاروا يعملون في المشاريع السياحية، وفي الأعمال التجارية، ممّا حسن من النشاط الاقتصاديّ، ومن أحوالهم المادية.
من أبرز أنواع المحاصيل الموسميّة التي تزرع في هذه المنطقة: الدجر أو اللوبيا المحلية كما تسمّى، والذرة الشامية، والذرة البيضاء، والفافاي، والليمون، وقصب السكر، وبعض أنواع الخضروات، والمزروعات الأخرى.

الوسوم
إغلاق
إغلاق