موضوع عن حيوانات البحر

الحيوانات

هي مجموعة رئيسيّة من الكائنات الحيّة التي تصنف بأنها مملكة حيويّة مستقلة تعرف باسم مملكة الحيوانات، وتتسم الحيوانات بعدة مميزات وخصائص تتمثل في القدرة على الاستجابة للمتغيرات البيئيّة، والقدرة على الحركة، وبأنها عديدة الخلايا، وتعد كائنات مستهلكة تتغذى على الكائنات الأخرى كالحيوان والنباتات.

حيوانات البحر

تتنوع حيوانات البحر بشكل كبير جداً، ولا يمكن حصرها أو تصنيفها، ومن هذه الحيوانات:

الأسماك

هي حيوانات من ذوات الدم البارد، ولها عمود فقري، وتتسم بأنها تتحرك بواسطة الزعانف الصدريّة أو الذيل، وتأخذ الأكسجين المذاب في الماء، وتصعد وتنزل وتضبط توازنها بواسطة الحويصلة الهوائيّة، وتقسم الأسماك إلى:

  • الأسماك التي لا تؤكل كسمك الشوكي، والبالون، والصندوق.
  • الأسماك السامة من اللمس كسمك الثعابين، والرقطيّة، والدجاجة الصخريّة.
  • الأسماك التي تؤكل كسمك الهامور، والعربي، وأبوعين، والسحل، والتونة، والسلمون، والناجل، والبياض، وأبو قرن، والشعور، الحريد وغيرها الكثير من الأنواع.

الرخويات

يطلق عليها أيضاً اسم الرأس قدميات، وتتسم الرخويات بأذرعها الطويلة التي تحتوي على مصاصات صغيرة، ومن أهم الرخويات البحريّة: الأخطبوط الذي يعيش وسط الشعاب المرجانيّة وله ثماني أرجل، والحبار الذي يعيش في مجموعات عندما يكون حجمه صغيراً وله عشر أرجل.

القشريات

تعرف أيضاً باسم المفصليات، وتتسم القشريات بجمسها الخارجي المغطى بقشرة صلبة تحمي جسدها الداخلي، وأرجلها أو أيديها المكونة من المفاصل، كما أنها تتسم بنمو أطرافها التي تقطع، ومن أشهر الحيونات القشريّة: الكابوريا، والاستكوزا، والجمبري.

الثديات

هي حيوانات من ذوات الدم الدافئ، وتتسم الثديات بأنها تتنفس الهواء مثل أي حيوان بري آخر، وجلودها سميكة مبطنة بالشحم، وتلد وترضع صغارها، وتصمد تحت الماء لفترة طويلة دون التزوّد بالهواء، وتغوص في أعماق المياه الكبيرة، ومن أشهر الثديات البحريّة:

  • الحيتان التي تعتبر من أكبر الحيوانات البحريّة وأضخمها، وييبلغ وزن الحوت أكثر من 120 طناً، وقد يبلغ طوله 30 متراً، وتتغدى الحيتان على البطريق، والحبار، والفقمة.
  • الدلافين التي تنتمي إلى فصيلة الحيتان ذاوت الأسنان، وهي ذكيّة جداً تتعلم بسرعة، وتعد من الكائنات البحريّة المحببة والصديقة للإنسان، ويطلق عليه بحارة العرب اسم أبو سلامة.
  • سمكة القرش: تتسم بأنها تتغذى على الأسماك غير القاردة على السباحة، والأسماك المريضة.

حيوانات بحريّة خطيرة

اسم الحيوان معلومات عامة
قنديل البحر في حالة لسمه يسبب التهاباً كبيراً في موقع الإصابة.
أسد البحر ويعرف بعدة أسماء مثل دجاجة البحر، والسمكة التركيّة.
السمكة الصخريّة تستطيع تغيير لونها حسب البيئة الموجودة فيها.
السمكة الكهربائيّة تتسم بذيها الطويل الذي يشبه ذيل الطائرة، وتبلغ قوة التيار الذي تصدره 220 فولتاً.
الرقطيّة هي إحدى فصائل أسماك القرش السامة جداً.
قنافذ البحر تعيش في المياه الضحلة.
الشعاب المرجانيّة الناريّة تحتوي على خلايا لاسعة، وتسبب العديد من الإصابات كالحروق في حالة لمسها أو الاحتكاك بها.
الوسوم
إغلاق
إغلاق