موضوع تعبير عن طيور لا تطير 2019, طيور ولا تطير ازاي سبحان الله

كل الطيور لها أجنحة, وريش, ولكن قدرتها على الطيران متفاوتة, فهناك طيور فى الفضاء, تعلو وتهبط وتتنقل هنا وهناكَ, فوق الأشجار وعلى الشؤاطى, وبعضها يقف على قمم الجبال العالية..
وهناك طيور لا تطير؛ لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران, مثل: (النعام، طائر البطريق، الديك الرومى، الطاوس).

النعام :-
فنجد أن النعام طائر ضخم الجسم فارع الطول وهو لا يطير ولكنه سريع العدو بل هو أسرع مخلوق يمشي علي رجلين وله من صفات الطيور الريش والجناحين والمنقار والبيض وله من صفات البعير الوظيف والمنسم وطول العنق لذا سمي بالطير الجمل وتقول العرب ( مثل النعامة لاطير ولا جمل) لمن لم يحكم له بخير ولا شر.
الأنثى منه تسمى نعامة وتجمع على نعامات وتسمى أم البيض وأم الثلاثين وتسمى قلوص كما يقال ذلك للناقة.
الذكر يسمى الظليم والصمل والامسك والمصلوم ويسمى الصغير بعد الفقس بالحسكل وبعد سقوط الزغب منه وظهور الريش بالحفان.

البطريق :-
ونجد أن طائر البطريق لايطير أيضا؛ ولكنه ماهر فى السباحة وصيد السمك, وله قدمان قصيرتان, وجناحان صغيران، وهو نوع من الطيور البحرية غير القادرة على الطيران التي تعيش إلا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، خصوصاً في القارة القطبية الجنوبية. لدى البطاريق تكيُّف عالٍ مع الحياة في الماء، إذ إن ريشها أبيض وأسود اللَّون يساعدها على التمويه بينما تحوَّلت أجنحتها إلى زعانف لتساعدها على السباحة. تتغذى مُعظم أنواع البطاريق على الكريل والحبار والسمك وأشكال الحياة البحريَّة الأخرى التي تصطادها أثناء الغطس تحتَ المياه. تقضي هذه الطيور نصفَ حياتها تقريباً على اليابسة، بينما تقضي النصف الآخر تحت الماء.

الديك الرومي :-
الديك الرومى لا يطير, ويعيش فى بيوت الفلاحين مزهوابريشة اللامع الملون, وذيله الذى يشبه المروحة، تتواجد هذه الطيور في البرية في شمال ووسط أمريكا، وحاليا يتم تربيتها في حقول كبيرة من أجل لحومها أساسآ وربما بيضها الكبير، يطير الديك الرومي لمسافات قصيرة، يعتبر الرومي نوع من أنواع الدواجن.

الطاووس :-
من أجمل الطيور فالذكر يمكنه نشر ريشه إلى الخلف في شكل مروحة جميلة طولها نحو خمس مرات طول جسم الطاووس. الطاووس، طائر من أكثر الطيور بهرجة وزهوًا وذلك لكثرة ريشه ولجماله. وأكثر أنواع الطاووس ألوانًا هو النوع الهندي. ويبلغ حجم الذكر حجم الديك الرومي. وله عنق وصدر بلون أزرق مخضر معدني، ولون الأجزاء السفلى بنفسجي مزرق، وله صفّ طويل من الريش الأخضر المخطط ببقع واضحة تشبه شكل العين.

الوسوم
إغلاق
إغلاق