موضوع تعبير عن اسبوع النظافة 2019, كلمة عن أسبوع النظافة

كلمة عن اسبوع النظافة , كلمة , مقدمة, صور, اسبوع, النظافة , اسبوع النظافة , مقدمة عن اسبوع النظافة , موضوع عن اسبوع النظافة , صور عن النظافة , كلم عن النظافة , موضوع تعبير عن النظافة , اذاعة عن النظافة , بحث عن النظافة

كلمة عن أسبوع النظافة – موضوع تعبير عن النظافة – صور اسبوع النظافة

موضوع تعبير عن اسبوع النظافة , كلمة عن أسبوع النظافة

مقدمة

في القيم السلوكية بقيمة النظام والنظافة وهي كما نعلم سلوك حضاري والإسلام هو القدوة لكل المجتمعات الإنسانية في تعليم النظافة والمحافظة عليها، قال تعالى: ” إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ “، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود”.
والنظافة هي ليست نظافة شخصية فقط ولكن تشمل نظافة الجسم والمدرسة والمنزل.
فالبيئة المحيطة بنا خلقها الله نظيفة طاهرة ومن اجبنا أن نحافظ على نظافتها لنستمتع بها كما خلقها الله.

أولا : النظافة الشخصية:- وتشمل نظافة الجسم والطعام والشراب .
فاعلم يا بني إن الأيدي المتسخة تنقل الأمراض إلى الجسم والى الطعام، فتسبب أمراضا كثيرة، ولذلك يجب غسل الأيدي بالماء والصابون دائما (* قبل الأكل وبعده * بعد استعمال دورة المياه * بعد لمس المريض * قبل إعداد الطعام) .
ثانيا: نظافة البيت والبيئة : وحتى تحصل يا بني على بيت نظيف وبالتالي على بيئة نظيفة يجب عليك إتباع ما يلي:
1) اعمل على تنظيف دورة المياه وعقّمها بالمطهرات
2) اجمع النفايات بطريقة صحيحة وسليمة وضعها في وعاء محكم الإغلاق واحرقها في مكان خاص
3) احفظ البيت نظيفا وخاصة الأرضية والنوافذ والأبواب والخزائن
4) اغسل الشر اشف والملابس وانشرها تحت أشعة الشمس
5) لا ترمي المياه القذرة خارج البيت كي لا تصبح مكانا لتكاثر البعوض
6) لا تبصق على الأرض لان كثيرا من الأمراض تأتي من رذاذ الفم
7) أغلق جميع الثقوب التي يمكن أن تدخل منها الجرذان والحشرات
) لا ترمي النفايات في مياه البحر لأنها تضر بالأحياء المائية وتلوث المياه.
ولقد اهتمت الدولة بنظافة البيئة وتبذل جهودها من اجل المحافظة عليها، ولذلك نجد البلديات تقوم بعمل دؤوب للمحافظة على نظافة البيئة .
لذا فما عليك يا أخي إلا المحافظة الدائمة على النظافة والنظام في كل نواحي الحياة، وتذكر دائما بأن ذلك من تعاليم الإسلام الحنيف.

إقراء أيضا  اذاعة كاملة عن أسبوع النظافة 2019 , مقدمة إذاعة عن أسبوع النظافة

________________________________________

الحفاظ على البيئة وتنميتها فريضة إسلامية
هذا هو القرآن الكريم يوجه نظر المؤمنين به أن اكبر ما انعم الله به على الإنسان هو تكريم الإنسان . وان ابرز مظاهر هذا التكريم هو تسخير البيئة كلها حوله لخدمته ومنفعته، قال تعالى: ” ولقد كرّمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلنا هم على كثير ممن خلقنا تفضيلا”. وهل يعني هذا التكريم إلا توجيه الهي بضرورة الحفاظ على البيئة برا وبحرا وجوا. وكذلك الحفاظ على مكوناتها من ماء ونبات وحيوان ومناخ ليستمتع الإنسان بحياته، ويؤدي دوره كسيد لهذه الأرض
هذا هو القرآن منذ 14 قرنا يعلمنا ما هي البيئة ويفرض علومها على المؤمنين بها تنميتها واستثمارها والمحافظة على نظافتها .

________________________________________
النظافة في البيئة المدرسية
منذ أن أشرق نور الإسلام على يد سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- قام بتخليص البشرية من تبعات الجهل والوثنية، وأرسى لنا قواعد النظام والعادات الحميدة والأخلاق الفاضلة. وحث على ما حث عليه بالالتزام بالنظافة كعنوان للفرد المسلم المؤمن بالله ربا وبمحمد هاديا ومبشرا ونذيرا” اللهم صلي وسلم عليه” وأود من خلال سياق كلامي أن أبين أهمية النظافة في البيئة المدرسية والتي نحن جزء منها، وينبغي أن نكون قدوة لغيرنا، لأننا نحمل راية العلم خفاقة، فيجب علينا نحن طلاب المدارس أن نحث ونحرص على النظافة والنظام فيما بيننا والمحافظة على مكتسبات مدرستنا، وان لا نقوم بالعبث بكل ما أحاط به سور مدرستنا ابتداء بالمبنى، حيث لا يجوز الكتابة على جدرانه أو إتلاف موجودات الفصل من الطاولات والكراسي والكتابة عليها، وان نحافظ على كتبنا ودفاترنا نظيفة حيث أن نظافتها وحسن تنظيمها ينعكس على صاحبها ، وان نحافظ على مظهرنا وهندامنا نظيفا مرتبا، وان نقوم بحلق شعرنا وتقليم أظافرنا ، حيث أن ذلك كله وبتضافرنا جميعا لتحقيقه يعود علينا وعلى مدرستنا وإدارتها الموقرة بالسمعة الحسنة. كما يجب أن نحافظ على ساحات المدرسة وقاعاتها نظيفة وعدم إلقاء المخلفات على أرضها. كما يجب علينا رعاية تشجيرها والمحافظة عليها.

إقراء أيضا  حكم وامثال عن خيانة الوطن 2019 , أقوال ماثورة عن الغدر والخيانة

مقالات ذات صلة