موجات على شكل معكرونة لولبية لحلّ مشكلة الازدحام في البث اللاسلكي

اظهرت دراسة جديدة ان علماء فيزياء سويديين وايطاليين وجدوا ربما حلا لمشكلة ازدحام موجات البث اللاسلكي باعطاء هذه الموجات شكلا مجدولا قد ينتج قدرة ارسال وتلق لامتناهية.
وبغية اختبار هذا الحل المحتمل، نقل الباحثون شعاعين من هذه الموجات المجدولة بعضها ببعض كالمعكرونة اللولبية (فوزيلي) على مسافة 442 مترا فوق مياه البندقية في ايطاليا.

وقد تمكن هوائي مكافئ الشبكة من التقاط شعاعي الموجات المتدفقين ولكن بشكل منفصل.

ويستند هذا الاختراع الى ظاهرة «العزم الحركي الزاوي» في فيزياء الكم التي تشمل قوانين الذرات والجزيئات.

ونشر هذا البحث في المجلة البريطانية «نيو جورنال اوف فيزيكس» في عددها الصادر في الثاني من مارس. ويشرح فابريتزيو تامبوريني من جامعة بادوا في ايطاليا ان الموجة يمكنها الالتفاف حول محورها مرات عدة باتجاه عقارب الساعة او بالاتجاه المعاكس، ما يعني انه يمكن اعطاؤها أشكالا متعددة.

ويوضح قائلا «اذا نظرنا الى شكل الموجات المجدول بالابعاد الثلاثية نجد انه يشبه شكل المعكرونة اللولبية، وبالتالي، يمكن ان يتولد كل شعاع من شعاعات الموجة على حدة وبشكل منفصل وأن تنتشر كل الشعاعات في نطاق الموجات نفسه على ان يعمل كل منها وكأنه قناة منفصلة عن الاخرى».

وباختصار «يمكن اللجوء الى هذه الطريقة لزيادة قدرات البث اللاسلكي بشكل ملحوظ من دون زيادة عرض الموجة».

ويشرح الباحثون انه من الممكن مثلا استعمال خمس حالات من العزم الحركي الزاوي باعطاء الموجات شكلا مجدولا للحصول على احدى عشرة قناة في نطاق موجات واحدة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق