من هي أكبر دولة في العالم

أكبر دولة في العالم روسيا

تُعرف رسمياً باسم روسيا الاتحادية، وهي دولة تقع بالجهة الشماليّة من أوراسيا، ونظام الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي، فيها 83 كياناً اتحادياً، وتعتبر أكبر دولة في العالم من حيث مساحتها والّتي تبلغ قرابة 17.075.400 كم2، تُغطي ما نسبته 1/8 من مساحة الأراضي المأهولة بالسكان على مستوى العالم، وتعادل ضعف مساحة الدولة الكندية الّتي تأتي بعدها من حيث المساحة.

تمتد روسيا عبر شمال قارّة آسيا بالكامل وما نسبته 40% من القارّة الأوروبية، كما أنها تاسع دولة على مستوى العالم من حيث تعداد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها قرابة 143 مليون نسمة.

تتميّز بأنها تُغطي 9 مناطق زمنيّة وفيها طائفة واسعة من التضاريس والبيئات، كما أنّها تمتلك أكبر احتياطي من الطاقة والموارد المعدنية على مستوى العالم، بالإضافة لوجود أكبر الغابات، وكذلك البحيرات الّتي تعادل 1/4 المياه العذبة الموجودة بالعالم.

الموقع

تقع روسيا الاتحادية بين خطي طول 19 باتجاه الشرق و169 درجة باتجاه الغرب، وخطي عرض 41 و 82 درجة باتجاه الشمال، وتُمثل الجسر الّذي يربط بين قارّتي آسيا وأوروبا، يحدها من الجهة الشرقية كل من بحر اليابان وبحر أخوتسك وبحر بيرنغ وكل هذه البحار تتفرع من المحيط الهادي، ويحدها من الجهة الغربية خليج فنلندا ولاتفيا وبيلاروسيا (روسيا البيضاء) والنرويج وإقليم كايننغراد.

من الجهة الشمالية عدة بحار هي: بحر كارا، وبحر بارنتس، وبحر تشوكوتكا، وبحر شرق سيبيريا، وبحر لابتيف، والتي تتفرّع من المحيط الهادي، وتحدها من الجهة الجنوبية منغوليا، والصين، وأذربيجان، وكازاخستان، ومن الجهة الجنوبية الشرقية فتحدها كوريا الشمالية.

الأهمية العالمية

تعتبر العاصمة الروسية موسكو أكبر المدن الروسية وواحدة من أكبر المدن في العالم من حيث تعداد السكان، حيث لا توجد مدينة تُماثلها بتعداد السكان سوى مدينة مكسيكو سيتي العاصمة المكسيكية، وعاصمة كوريا الجنوبية مدينة سيؤول، وفيها ميناء كبير هو الميناء الرئيسي بالدولة (ميناء سانت بطرسبرغ) والذي يقع على بحر البلطيق.

تعدّ روسيا أكبر اقتصاديات العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وسادس دولة من حيث القدرة الشرائية، وثالث دولة من حيث الميزانية العسكرية، كما أنّها واحدة من الخمس دول الوحيدة عالمياً المعترف بامتلاكهنّ الأسلحة النووية.

كما أنها تمتلك أكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل على مستوى العالم، وهي واحدة من القوى العظمى في العالم، وهي من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، وعضو في مجلس أوروبا ومنظمة شنغاهاي للتعاون، وعضو في منتدى التعاون الاقتصادي للدول الآسيوية.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق