الأربعاء , ديسمبر 13 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / من هم الشبيحة

من هم الشبيحة

من هم الشبيحة ؟

 

تكررت هذه الكلمة كثيراً في الآونة الأخيرة “الشبيحة” فكلما شاهدنا التلفاز أو قمنا بفتح المذياع نسمع هذه الكلمة الغريبة عن المفاهيم المعتادة , ومن ثم فهمنا ما تعنيه هذه الكلمة…

الشبيحة هي كلمة او مصطلح أطلق على مجموعة علوية مسلحة غير نظامية من سوريا , قام بتشكيلها ابن اخ حافظ الأسد وتعدادها يقارب العشرة آلاف, وقادة هذه المجموعة هم من عائلة الأسد عائلة النظام السوري وهناك من يطلق عليهم اسم “العصابة” وكثيراً ما قيل عنهم ميليشيات مسلحة ومما يقال عنهم أن لهم امتداد في علاقاتهم مع عصابات أخرى في لبنان ولهم علاقات أيضاً مع السوريين في عدد من الدول في أمريكا الجنوبية و في أفريقيا وارتباطات مع عصابات بدولة إيران .

ومن اهم ما اشتهرت به هذه الفرقة أعمال التهريب بأنواعه . أما عن سبب التسمية فيعود لاستخدامهم سيارات المرسيدس المعروفة باسم “الشبح” في عمليات التهريب التي كانوا يقومون بها , وهذه التسمية قريبة إلى حد كبير في المعنى من كلمة “بلطجية” التي شاعت في الآونة الاخيرة بالذات في مصر , وتطلق هذه التسمية “الشبيحة” على الحرس الخاص بعائلة النظام السوري أيضاً . وظهور هذه الفرقة كان عام 1975م لكن ظهور المسمى لدينا كان مع بدء الاحتجاجات والتظاهرات في سوريا 2011م . وقد كان هؤلاء الشبيحة وسيلة لقمع المتظاهرين في هذه الفترة .

وقد اتهمت هذه الفرقة باعمال غير إنسانية منها استخدام الأسلحة وإطلاق النار بشكل عشوائي على العامة و ماحصل في درعة و اللاذقية و بانياس و المجزرة التي حصلت في منطقة الحولة وغيرها من المناطق الأخرى في سوريا . وحتى أنهم كانوا يمتلكون الدراجات النارية ويركبونها داخل المدن السورية وهو من الممنوع فعله إلا في الأماكن المخصصة للدراجات النارية .

وقد بدأت مع بداية فترة التظاهر والاحتجاج الدموية والسوداوية في حياة السوريين التي لا نعلم متى تكون نهايتها فقد قتل الكثير من العامة الذين لا ذنب لهم بأي عمل تخريبي أو مضر بالآخرين , نأمل أن تختفي هذه الظواهر الغير مرضية والمروّعة التي لا ترضاها النفس البشرية .