الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / من اخترع الورق

من اخترع الورق

يستخدم الورق للكتابة والطباعة وكذلك للتغليف؛ حيث يتمّ تصنيعه من مواد نباتية، ومن أخشاب الأشجار سريعة النموّ مثل التنوب والصنوبر؛ حيث تبدأ عملية التصنيع من تقطيع الأخشاب إلى قطع صغيرة جداً، لتخلط بعد ذلك مع الماء وبعض المواد الكيميائيّة الأخرى، ثمّ تسخّن لتصبح ليّنة، ثم يتم تنظيفها وتبييضها وتعريضها للضغط لتصبح بعد هذا جاهزةً ومتوافرةً بين أيدينا.
عرف الورق قديماً، أي قبل حوالي 3500 عام قبل الميلاد من قبل المصريين القدماء،؛حيث قاموا باستخدم شرائط من قصب البردي كورق لكتابة العديد من الأمور، لكن مع هذا فإنّ الورق الحديث لم يكن موجوداً في تلك الفترة من الزمن، لكنّه ظهر بعد ذلك ولأول مرة في الصين، قبل حوالي 705 ميلادياً، وذلك على يد تساي لون أو جينغ تشونغ، المسؤول عن المحكمة الإمبراطوريّة في الصين، والّذي ولد عام 62 ميلادياً، وتوفّي عام 121 في الصين، فقد راودته فكرة تصنيع الورق، باستخدام بعض المواد كلحاء الأشجار وأوراقها، وكذلك بعض النفايات وشباك صيد الأسماك، وذلك بنقعها وتجفيفها، بدلاً من استخدام بعض المواد التي تعدّ باهظة الثمن كالحرير والخيزران. تمّ إدخال بعض التحسينات المهمّة في وقت لاحق إلى عمليّة صناعة الورق، وذلك على يد تلاميذ تساي لون .

في غضون سنوات قليلة، بدأ الصينيّون باستخدام الورق للكتابة، ثمّ قاموا باختراع أوّل طابعة خشبية وذلك عام 600 ميلادي، ثمّ قاموا بنشر أول صحيفة مطبوعة في الصين عام740 ميلادياً. انتقلت صناعة الورق إلى كوريا؛ حيث بدأ إنتاج الورق في وقت مبكّر من القرن السادس، وتمّ إعداد اللب أو العجينة التي يتم تصنيع الورق منها، اعتماداً على ألياف القنب، والروطان، والتوت، والخيزران، والقش، والأرز، والأعشاب البحرية. انتشرت صناعة الورق بعد ذلك في التبت عام 650 ميلادياً، ثم إلى الهند بعد عام 671 ميلادياً.
حافظ الصينيون على سر صناعة الورق لمدة طويلة، وحاولوا احتكار هذه الصناعة بعيداً عن المراكز الاقتصاديّة المختلفة حول العالم خاصّةً عن المناطق الشرقية منها، لكن عام 751 تمّ أسر بعض الجنود الصينيين إثر هزيمتهم على يد الأتراك العثمانيين في معركة قويّة عند نهر تالاس، ليتمّ الكشف عن طريقة صناعة الورق.
بدأت صناعة الورق في العالم العربي قديماً في بغداد عام 793 ميلادياً، وبقي سراً بعيداً عن أيدي أوروبا، حتى انتشرت صناعته بعد ذلك إلى شمال إفريقيا وذلك في القرن العاشر، ليتم بعد هذا وصولها إلى إسبانيا عام 1150، وبعدها تمّ اختراع الطابعة عام 1453 ميلاديّاً على يد يوهان جوتنبرج، ثم انتشرت أخيراً صناعة الورق في أمريكا الشمالية وتحديداً في فيلادلفيا عام 1690.