مناطق دول أفريقيا

قارة أفريقيا

تحتل القارة الأفريقية المرتبة الثانية بعد القارة الآسيوية من حيث عدد سكانها، ومساحتها؛ فهي ثاني أكبر القارات حول العالم، إذ تقدر مساحتها بقرابة ثلاثين مليون كيلومتراً مربّعاً تقريباً.

تقع القارة الأفريقية في موقع متميز؛ فهي محاطة بعدد كبير من أهم المسطحات المائية حول العالم؛ كالبحر الأبيض المتوسط من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق، والمحيط الهندي من الشرق، والجنوب الشرقي، والمحيط الأطلسي من الغرب، كما أنها محاطة بأهم مناطق العالم كالقارة الأوروبية من الشمال، والدول العربية الآسيوية من الشرق. هذا ويزيد عدد سكان هذه القارة على حوالي المليار نسمة تقريباً، يتوزعون ضمن ما تعرف بالدول الأفريقية، وهي الدول الواقعة ضمن أراضي هذه القارة الهامة، وفيما يلي بعض التفاصل عن هذه الدول.

دول أفريقيا

قسمت القارة الأفريقية إلى خمس مناطق هي: شمال أفريقيا، وجنوبها، وشرقها، وغربها، ووسطها، حيث تتضمن كل منطقة من هذه المناطق عدة دول كالتالي:

  • شمال أفريقيا: تطل هذه المنطقة على البحر الأبيض المتوسط، وتضمّ دولاً مهمّة، وهي الدول العربية؛ كمصر، والسودان، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وجنوب السودان إلى جانب المنطقة الصحراوية الغربية.
  • جنوب أفريقيا: تعتبر هذه المنطقة غنيّةً جداً بالثروات المعدنية والطبيعية، وهي المنطقة المطلة على المحيطين: الأطلسي من الغرب، والهندي من الشرق. تضم منطقة جنوب أفريقيا كلَّاً من الدول: جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وليسوتو، وناميبيا، وسوازيلاند.
  • شرق أفريقيا: تطل هذه المنطقة على البحر الأحمر، وعلى المحيط الهندي، وتضم كلَّاً من: جيبوتي، وجزر القمر، وبوروندي، وإثيوبيا، ومالاوي، ومدغشقر، وإريتيريا، وكينيا، وتنزانيا، ورواندا، وموريشيوس، وموزمبيق، والصومال، والسيشل، وأوغندا، وزيمبابوي، وزامبيا.
  • غرب أفريقيا: تطل هذه المنطقة على المحيط الأطلسي، وتتضمن العديد من الدول منها: بوركينا فاسو، وبنين، والرأس الأخضر، وغانا، وغامبيا، وساحل العاج، وغينيا، وغينيا بيساو، ومالي، وليبيريا، والسنغال، وسيراليون، وموريتانيا، وتوغو، ونيجيريا، والنيجر.
  • وسط أفريقيا: تضم هذه المنطقة دولاً مهمّة مثل: التشاد، والكاميرون، والكونغو، والكونغو الديمقراطية، والغابون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وغينيا الاستوائية، وأنغولا، وساو تومي وبرينيسب.

هذا ويعتبر الاتحاد الأفريقي أحد أبرز المنظمات الدولية التي استطاعت أن تجمع هذا القدر الكبير من الدول التي تقع ضمن أراضي القارة السمراء، وقد تأسّس هذا الكيان في عام ألفين واثنين ميلادية وذلك بعد مُنظّمة الوحدة الأفريقية، ولعلَّ أبرز أهداف هذا الاتحاد تسهيل عملية اندماج دول القارة الأفريقية فيما بينها، من نواحٍ عدة أبرزها: النواحي الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، بالإضافة إلى محاولة تقديم موقف موحّد إزاء القضايا الإنسانية، وقضايا الأمن والسلام التي تشغل العالم كله في يومنا هذا.

الوسوم
إغلاق
إغلاق