مميزات التعليم عن بعد

التعليم عن بعد

يعدّ التعليم عن بعد واحداً من أكثر الطرق الحديثة في التعليم والتدريس انتشاراً بين الأفراد؛ حيث توفّر هذه الطريقة في التعليم على الأفراد عناء الانتقال إلى مسافاتٍ بعيدة نسبياً من أجل الوصول إلى المؤسّسات التعليمية على اختلافها، وهذه هي الفكرة الرئيسيّة من هذه الطريقة في التعليم؛ حيث تعتمد أساساً على وجود المتعلّم في مكان، ووجود المعلّم والمؤسّسة التعليميّة في مكانٍ آخر.
التعليم عن بعد ليس كما يظن بعض الأفراد؛ فهو عمليّة تعليمية لا تقتصر فقط على التعليم من خلال شبكة الإنترنت؛ حيث تعتبر هذه الوسيلة واحدةً من أبرز الوسائل التي يتمّ من خلالها تطبيق التعلم عن بعد، إلّا أنها لا تمثّل هذه الطريقة كاملةً. وللتعليم عن بعد العديد من الفوائد الهامة نبرزها فيما يلي.

فوائد التعلّم عن بعد

  • يساعد بشكل واضح وكبير في رفع سويّة الأفراد والمجتمعات العلميّة؛ إذ إنّه يقدّم بدائل للأشخاص غير القادرين على الذهاب إلى مؤسسات تعليميّة لظرف ما يمنعهم عن ذلك؛ حيث تعمل هذه الطريقة على توظيف قدرات الأشخاص بل وتنميتها بدلاً من إهدارها وضياعها.
  • يساعد على سد الثغرات التي قد تنجم من نقص هيئة المدرّسين في مؤسسة ما، إلى جانب أنّ هذه الطريقة في عملية التعلم تساعد وبشكل كبير جداً على زيادة الطالب من اعتماده على نفسه، ممّا يؤدّي إلى زيادة تمكّنه من المعلومات التي يدرسها ويطّلع عليها أثناء رحلته التعلميّة.
  • يساعد في التغلّب على المشكلات والتحدّيات التي قد تواجه الأفراد أثناء انتظامهم في الدراسة في مؤسّسةٍ تعليميّة ما، فقد يتعرّض الطالب خلال فترة دراسته إلى ظلم أو فصل، أو حرمان لسبب من الأسباب، ممّا يؤدّي إلى عدم تمكّنه من مواصلة تعليمه وحصوله على الشهادة التي تفتح له الآفاق المستقبلية، فتأتي هذه الطريقة المبتكرة في التعلّم لتعالج هذا الموضوع؛ إذ إنّه بإمكان أيّ شخص واجه مشكلةً ما خلال دراسته في مؤسسة تعليمية بشكل نظامي أن يكمل تعليمه من خلال طرق ووسائل التعلّم عن بعد، ممّا يمكّنه من نيل شهادته، وتحقيق مراده. وهناك مشكلة أخرى قد تواجه المؤسّسات التعليميّة وهي قلّة المساحة المناسبة لجمع عدد كبير من الطلاب، بسبب نقص في الموارد لسببٍ أو لآخر، فتأتي هذه الطريقة وتعمل على حلّ هذه المشكلة أيضاً.
  • يتيح العديد من الوسائل التعليميّة أمام المتعلّمين على عكس الطرق التقليديّة في التعليم، إلى جانب أنّ هذه الطريقة تساعد بشكل أو بآخر على إضفاء نوعٍ من المرونة في قبول الراغبين بإكمال تعليمهم.
الوسوم
إغلاق
إغلاق