مقال عن تلوث البيئة

مشاكل البيئة

كوكب الأرض بحد ذاته جزء فائق الروعة من هذا الكون، نظامه أمر مثير للدهشة والتساؤل في كل لحظة، كل ما فيه من كائنات حية، ومظاهر طبيعية، وأمور خفية، وعلاقات مترابطة، ومنها ما هو متسلسل، أمر جدير بالاهتمام ولا زال الغنسان منذ أن سكن هذا الكوكب يحاول فك رموزه ومعرفة أسراره.

المشاكل التي تتعرض لها البيئة:

المواد الكيميائية الملوثة للتربة والماء

عدد كبير من المواد الكيميائية تلوث التربة والماء، بعض هذه المركبات يستقر في المكان الذي قام بتلويثه لمدة طويلة دون أن يحدث عليه تغيرات كيميائية ، لكن يوجد مركبات أخرى تستقر لمدة قصيرة حيث تتغير هذه المواد كيميائيا بفعل الحرارة والرطوبة وأيضا بفعل التفاعلات الضوئية، وبعض المكروبات والعوامل البيئية.

المواد الكيميائية الملوثة للتربة والماء

مبيدات الآفات والحشرات

تستخدم مبيدات الآفات على نطاق واسع في المجال الزراعي لمقاومة الآفات التي تفتك بالمحاصيل الزراعية ، ويستعمل بعض هذه المبيدات بوسيلة الرش فتختلط بالهواء ومن ثم تتساقط على التربة والماء .

أقسام المبيدات

مبيدات تستقر في المكان الملوث لمدة طويلة

مبيدات مركبات الكلور الهيدروكربونية ومنها د.د.ت وألدرين وهبتاكلور وكلوردين ولندين وتوكسافين .

تتميز هذه المبيدات بخاصية التحلل الكيميائي البطيء في التربة والماء وذلك بواسطة المكروبات بدرجة كبيرة وأيضاً بواسطة التفاعلات الكيميائية والتفاعلات الضوئية ولكن ذلك بشكل أقل ، تعتبر هذه المكونات أخطر المبيدات على النباتات الكائنات الحية زراعية وحيوانية، كونها تستقر بالماء والتربة لمدة طويلة.

مبيدات تستقر بالمكان الملوث لمدة متوسطة

مبيدات الأعشاب الضارة ومنها مركبات ترايازين ومركبات فينيل يوريا ، كما أن هذه المركبات تتحلل كيميائيا في التربة والماء وذلك لفترة زمنية أقل من المجموعة التي ذكرت سابقا، كونها تتأثير بالتفاعلات الكيميائية والتفاعلات الضوئية ، تعتبر أقل خطرا من المجموعة التي ذكرت سابقا، على الكائنات الحية من حيوان ونباتات وحتى التربة.

مركبات لا تستقر في التربة والماء

تستقر هذه المركبات قبل أن تتحلل كيميائيا في التربة والماء ، لمدة قصيرة قد تكون عدة ساعات أو عدة أسابيع أو شهور ومنها مبيدات الأعشاب والتي تندرج تحت مجموعة فينيل كاربامات ومبيدات الفطور التي هي من مشتقات دايثايوكاربامات

مركبات الفوسفور العضوية، ومركبات كربامات وهي تستخدم كمبيدات حشرية، هذه المركبات ، تتحلل كيميائيا في فترة قصيرة ، إلا أن بعضها يشكل خطورة على الإنسان والحيوان ، لأن مركبات دايثايوكاربامات مثلا قد يتحول في التربة إلى مواد مسببة للسرطان.

مركبات أخرى غير مبيدات الآفات

يوجد العديد من المركبات الكيميائية التي قد تؤثر على التربة والماء ، من أهمها النفايات وفضلات المصانع بالإضافة إلى الصرف الصحي ، ومن المعروف أن تنقية مياه الشرب باستعمال الكلور قد يؤدي إلى تكون مركبات الكلور الهيدروكربونية وهي من أهم ملوثات الماء .

ملخص

بسبب تكدس السكان في المناطق الكبرى يؤدي الى حدوث اضرار كثيرة بالمقارنة مع المناطق الاخرى ، كما ان بعض الاطراف والتخصصات التي تسعى للمحافظة على البئية لا تتمكن من تلبية احتياجات المنطقة من خدمات للمحافظة على البئية المحيطة بسبب الحجم الهائل من العمل ، كما ان الصرف الصحي ومحطات التنقية وغيرها من مقدمين الخدمات لا يمكنهم تلبية احتياجات الافراد في المنطقة ، وبسبب الازدحام السكاني وازدحام تواجد الافراد فإنه بذلك سيصبح ضغطاً على الطبيعة ومواردها ، فمثلاُ مع زيادة عدد السكان ستزداد كمية النفايات ، ومع ازدياد عدد الافراد ستزداد السيارات وستزداد نسبة التلوث من عوادم السيارات ، بالاضافة الى دخان المصانع يؤثر بشكل كبير على تلوث البيئة .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق