مفهوم الحضارة

مفهوم الحضارة لغة واصطلاحاً

الحضارة لغةً تعني الحضر أي عكس معنى البداوة، وهي تدل على نوع خاص من الحياة والرقي بالإضافة إلى الاستقرار، أما بالنسبة للحضارة اصطلاحاً فيقصد بها النظام الاجتماعيّ المتبع، والذي يعين الإنسان على زيادة الناتج الثقافي، ومن المعروف أنّ الحضارة تقوم على أربعة عناصر أساسيّة، وهذه العناصر هي: الموارد الاقتصاديّة، والنظم السياسيّة، ومتابعة العلوم والفنون، والتقاليد الخلقيّة، ويبدأ الإنسان في تشييد حضارته المنشودة بمجرد انتهاء الخوف والحروب والمعارك وانتشار الأمن والأمان، في هذا المقال سنتحدث عن مفهوم الحضارة.
ترتكز الحضارة على الفنون التشكيليّة والأبحاث العلميّة بالدرجة الأولى، فالجانب العلمي يمثل الابتكارات والاختراعات في المجالات المختلفة وخاصة مجالات التكنولوجيا، أما الفنون التشكيليّة فهي تتمثل في التحف الفنيّة والفنون المعماريّة التي تساهم في زيادة رقي مجتمعٍ ما، فلو أمعنا النظر في أكثر الحضارات تقدماً عبر التاريخ سنجد الحضارة الرومانيّة وسنلاحظ أنها كان فيها الكثير من الفنانين والعظماء والعلماء، فالفن والعلم هما حجرا الأساس لإقامة أيّة حضارة.

تقسيم الحضارات

قسم أستاذ العلوم السياسيّة صامويل هتنغتون حضارات العالم إلى تسع حضارات تميزت بنفوذها الثقافي، وهذه الحضارات هي:

  • الحضارة الغربيّة: وهي الحضارة التي تتميز بثقافتها المسيحيّة الغربيّة بشكليها الكاثوليكيّة والبروتستانيّة، حيث تمتد هذه الحضارة من دول أوروبا الغربيّة إلى دول البلطيق وأمريكا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وتقوم الحضارة الغربيّة على أساسين ومصدرين هما الحضارة الرومانيّة واليونانيّة، والديانة المسيحيّة، كما تُحدّد الحضارة الغربيّة بثلاث نزعات رئيسيّة وهي الديانة المسيحيّة، والقانون الروماني، والنزعة الإنسانيّة في الفلسفة اليونانيّة.
  • الحضارة الأمريكيّة اللاتينيّة: وهي الحضارة التي تستخدم اللغات الرومانسيّة، خصوصاً كل من اللغة الفرنسيّة، والإسبانيّة، والبرتغاليّة بنسبٍ مختلفة، كما أنّ الديانة الرومانيّة الكاثوليكيّة هي الديانة المسيطرة في هذه الحضارة.
  • الحضارة اليابانيّة: وهي الحضارة التي يعتبرها الباحثون واحدة من الحضارت المختلفة والمميزة؛ ولعل السبب في ذلك يعود إلى خصوصيّة الثقافة اليابانيّة كجزء أساسي من حضارة الشرق الأقصى.
  • الحضارة الصينيّة: والتي يعتبرها الباحثون حضارة فريدة ومميزة، وهي تعتمد بشكل أساسي على الفلسفة الكونفشيوسيّة.
  • الحضارة الهنديّة: وهي الحضارة القائمة بشكلٍ أساسي على التعاليم الهندوسيّة، وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات الموجودة في عالمنا الحالي.
  • الحضارة الإسلاميّة: وهي الحضارة التي تمتد في العديد من البلدان، والتي لها صلة تاريخيّة وحضاريّة واجتماعيّة مع الإسلام بشكلٍ أساسي، وتمتد هذه الحضارة في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وآسيا الوسطى، وباكستان، وبنغلادش، وإندونيسيا، وماليزيا، كما أنّ هذه الحضارة تنفرد بخصوصيّة ثقافيّة أساسها تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ومن اللغات الموجودة في هذه الحضارة هي اللغة العربيّة، والفارسيّة، والتركيّة، والماليزيّة.
  • الحضارة الإفريقيّة: حيث تمتد هذه الحضارة إلى أفريقيا جنوب الصحراء.
  • الحضارة البوذيّة: وهي الحضارة التي ترتكز بشكلٍ أساسي على التعاليم البوذيّة.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق