مفهوم الجرين كارد

ما هي الجرين كارد

يُفكّرُ الكثيرون بالهجرة إلى دولٍ أجنبيّة للسّكن أو العمل أو الدّراسة، وقد تكون أحد أهمّ الوجهات التي يُريدُها من يُفكّر بالهجرة الولايات المُتّحدة الأمريكيّة؛ لاعتقادهم بأنّها قد تُوفّر لهم فرصاً ومُستقبلاً أفضل، لذا عليهم تقديم الأوراق الخاصّة بهم للسّفارات الأمريكيّة في بُلدانهم، والحصول على التّأشيرةالمُناسبة، والتي تُعتبر الجرين كارد أحد أهمّ أنواعها.

البطاقة الخضراء (بالإنجليزيّة: Green Card) هي تأشيرة الإقامة الدّائمة التي تسمح لحامليها، بعد الحصول على جميع الموافقات، بالسّكن والعمل في الولايات المُتحّدة الأمريكيّة بشكلٍ دائم، وهناك الكثير من الطّرق التي يُمكن من خلالها الحصول على هذه التّأشيرة، فمُعظم الأشخاص يحصلون عليها من خلال أقاربهم المُقيمين في أمريكا، كما يُمكن الحصول عليها كذلك من خلال طلب اللّجوء، وفي بعض الأحيان يُمكن أن يُقدّم الشّخص أوراقه بنفسه.[١]

شروط الجرين كارد

يُمكن الحصول على الجرين كارد من خلال الأقارب المُقيمين في أمريكا، أو بالحصول على عقد عمل في إحدى الولايات، أو من خلال طلبات اللّجوء. هناك بعض الشّروط الرئيسيّة التي يجب تحقيقها لاستكمال الأوراق والحصول على هذه التّأشيرة، ومنها:[٢]

  • أن يكون المُتقدّم ضمن إحدى الفئات المُؤهّلة كفِئات مُهاجرة، والواردة في قانون الهجرة والجنسيّة الأمريكي.
  • المُوافقة المُسبقة على أوراق الهجرة (مع بعض الاستثناءات).
  • وجود تأشيرة هجرة جاهزة فوراً.
  • القبول من الولايات المُتحّدة الأمريكيّة.

القبول للولايات المُتحدة الأمريكية

القبول للولايات المُتحدة الأمريكيّة من أهمّ الشّروط للحصول على تأشيرة الإقامة الدّائمة، وهو مُرتبط بعدّة عوامل. هناك العديد من الأسباب التي تجعل المُتقدّم غير مؤهّلٍ ليُصبح مُقيماً دائماً، على سبيل المثال، بعض الأمور المُتعلّقة بالحالة الصحيّة، أو الأمن الجنائيّ، وبعض الأمور التي تخصّ مصلحة الولايات المُتّحدة ضمن القانون. في بعض الحالات التي يكون غيرَ مؤهلٍ فيها، قد يجوز له تقديم تنازل على نموذجI-601 ، أو نموذج I-602 إذا كُان لاجئاً، وهذا النّموذج يعني التّنازل عن السّبب أو الأسباب التي أدّت إلى عدم تأهُّله للموافقة من قِبَل الحكومة.(INA).[٢]

خطوات الحصول على الجرين كارد

يمكن الحصول على الجرين كارد باتّخاذ الخطوات الآتية:[٣]

  • اكتمال الشّروط: أوّل الخطوات التي يجب التأكّد منها للحصول على الجرين كارد هي الشّروط التي تُؤهّل الفرد لتقديمها والموافقة عليها من قِبَل الحكومة، وهي كل ما سبق ذكره.
  • تصويب الأوضاع: التأكُّد من تعديل جميع الأوضاع لتكون مُتناسبةً مع شروط التّأشيرة التي يُراد التّقديم لها، من حيث الإقامة أو الوظيفة أو الحالة الاجتماعيّة، إذ يجب أن يكونَ الملفُّ كاملاً، وجميع المعلومات صحيحة وثابتة.
  • تجهيز الملفّ القُنصليّ: هذه الخُطوة في الغالب لمن يُريدون التّقديم للهجرة وهم خارج بُلدانهم، إذ يجب التأكّد من اكتمال الأوراق، وأنّها جاهزة وكاملة للتّسليم للسّفارة.
  • إيداع الأوراق: بعد الخطوات السّابقة يجب تقديم الملف كاملاً، وإيداع الأوراق في السّفارة بشكل مُتزامن مع من يَدعم في الحصول على الجرين كارد من داخل الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، مثل ربّ العمل، أو العائلة.
  • توافر التّأشيرة وتواريخ الأولويّة: يجب الحصول على تأشيرة سارية المفعول قبل تقديم الجرين كارد للهجرة، لذا من الضروريّ القيام بحجز موعد مُناسب حسب التّأشيرة المُراد تقديمها في السّفارة، وفي غالب الأحيان يكون هناك ترتيب أولويات التّواريخ حسب المُهاجرين.
  • وثائق السّفر: يجب أن يكون الفرد مُطّلعاً عن الكيفيّة والوقت الذي يُمكنه فيه السّفر إلى الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وكُل ما يحتاجه من وثائق بعد أن يُكمل إجراءات الحصول على التّأشيرة، وفي حال الموافقة على حصوله على الجرين كارد.
  • تصريح العمل: يجب أن يحصل على مُوافقة تضمن له القدرة على الحصول على عمل بشكل قانونيّ داخل الولايات المُتّحدة في حال أراد أن يُمارس أيّ عمل على أراضيها.
  • الفحوص الطبيّة: يجب أن يقوم بجميع الفحوص الطبيّة التي تشترطُها الخارجيّة الأمريكيّة؛ حتى لا يتمّ رفضه، وبالتّالي يضمن الحصول على موافقة الجرين كارد.
  • الدّعم الماديّ: في هذه المرحلة يجب تقديم الضّمانات الماديّة الكاملة التي تُؤكّد أنّ المُتقدّم يستطيع العيش في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة على نفقته الخاصّة، دون الحاجة لأيّ دعم من الحكومة الأمريكيّة بعد ذلك.
  • ضمان عدم التحولّ إلى عبء عام: يجب أن يُقدّم جميعالمُهاجرين الوثائق والضّمانات التي تُؤكّد أنّهم لن يُصبحوا فيما بعد عالةً على المُجتمع، أو يزيدوا من العبء العام للحكومة الأمريكيّة بعد الحصول على الجرين كارد.
  • قانون حماية حالة الطّفل: من خلال هذا القانون يمكن أن يُقدّم أيّ شخص التّأشيرة لأبنائه للهجرة معه، وفي بعض الحالات تبقى خطوات التّأشيرة السّابقة سارية المفعول حتّى لو وصل عمر الطّفل الذي تم تقديم أوراقه عند الحصول على الموافقة 21 عاماً.

الجرين كارد العشوائيّة

تقوم الولايات المُتّحدة الأمريكيّة بإصدار 5 آلاف تأشيرة هجرة سنويّاً، يتمّ اختيارها عبر سحب عشوائي، ويتم توزيعها بين الدّول ذات مُعدّلات الهجرة المُنخفضة إلى أمريكا، لكنّها تتطلّب من المُتقدّم أن يقوم بتعبئة جميع الأوراق المطلوبة وتسليمها، أي أنّها تخضع لكافّة الشّروط السّابقة.

يمكن لجميع أفراد العائلة التّقديم للجرين كارد العشوائيّة، إذ إنّ الولايات المُتّحدة لا تفرض عدداً مُعيّناً من الطّلبات على العائلة، ولا على عدد أفرادها، وهذا ما يُمكن أن يزيد الفرص في الحصول على التّأشيرة.[٤]

الوسوم
إغلاق
إغلاق