مع التأمل..لا مزيد من التوتر 2019

إن التأمل أكثر من مجرد تجربة لإسترخاء الجسم كما يظن بعضهم، بل هي طريقة للتحرر من الأفكار السلبية، والهموم، واللجوء للسلام النفسي والسعادة، وقد تم التدرب عليه في كل بقاع الأرض ومنذ عصور قديمة حتى يومنا هذا، وقد اهتم الناس بالتوسّع بهذه التجربة إلى ما وراء العقل ليتعرفوا على أنفسهم أكثر.

هناك عدة أشكال وتقنيات وتقاليد للتأمل التي يتم التدرب عليها وإتباعها لأسباب وأهداف مختلفة: إما للإسترخاء أو لسبب صحي أو للسيطرة على العقل وامتلاك السلام النفسي.

من ناحية أخرى، يعمل التأمل على تهدئة النفس والعقل، ويقلل من التوتر والقلق، وينظّم ضغط الدم، كما له آثار علاجية على الجسم أيضاً، بحيث يحسّن قدرة التركيز وحدة التفكير وقوة الحدس، بالإضافة إلى أن التدريب المستمر من شأنه أن يقلل نسبة الأفكار المقلقلة والمزعجة، وبالمقابل يجلب الراحة النفسية والسعادة والرضا، ولكي تضمن الحصول على نتائج مذهلة، يجب التدرب يومياً لمرة واحدة على الأقل، والأفضل مرتان يومياً، أما بالنسبة للمبتدئ، فيفضل أن يبدأ بعشرة دقائق ثم يزيد المدة تدريجياً.

وهناك شكلان أساسيان للتأمل، الأول يتطلب التركيز العقلي على نشاط محدد مثل عملية التنفس أو صورة عقلية أو كلمة أو فكرة أو طبيعة الشخصية، أما الشكل الآخر، يتطلب عدم التركيز على شيء بشكل محدد، ولكن تفريغ العقل من الأفكار، والإندماج مع هدوء النفس الداخلي، وحقيقتك الداخلية، وهذا الشكل يمكن التدرب عليه بعد أن تتدرب على الشكل الأساسي الأول.

وستجد فيما يلي عدة أمور حول تحسين القدرة على التأمل، والتخفيف من المقاومة الداخلية للعقل، وتحسين فرصك بالنجاح، فإقرأ بتمعّن وقم بتطبيق النصائح التالية:

نصائح وإرشادات للتأمل

1. من المهم التأمل يومياً

2. إتخذ موقف إيجابي

3. تجنب التأمل حين الشعور بالتعب

4. تأمل وحيداً في مكان هادئ دون أي إزعاج أومقاطعة

5. اجلس بوضعية مريحة والعمود الفقري مستقيم، ويمكنك الجلوس على الأرض أو على الأريكة أو الكرسي

6. ضرورة إسترخاء الجسم

7. التنفّس بعمق وبطء

8. للإسترخاء أكثر وللتركيز دقائق إضافية، حاول التركيز على ذكرى سعيدة أو صورة عقلية لمكان يشعرك بالهدوء والأمان

9. فكّر لبضع دقائق بفوائد التأمل، وحول قدرته على تقوية التركيز وتهدئة العقل، وتخفيف التوتر والقلق

10. قبل البدء بالتأمل اقنع نفسك بأن جميع الأفكار والخطط يمكنها الإنتظار حتى تنتهي، ولن تستحق أي فكرة، أن تشتت إنتباهك

11. إبدأ بالتأمل بهدوء ولكن مع انتباه وتركيز عال، وكلما زاد التركيز ازداد الانتباه، وكان أسهل عليك أن تتجاهل الأفكار التي تشتت انتباهك

12. اسعى للحفاظ على تهدئة نفسك بشكل فكري وجسدي، وتجنب توتّر الجسم

13. ينبغي التحلي بالصبر والمثابرة و الإنضباط الذاتي دائماً

14. تعتبر مدة عشر دقائق مدة كافية للمبتدئ

15. إبدأ بتقنية بسيطة في التأمل وإليك مثالين عن ذلك:

1) تركيز الإنتباه على التنفس الصاعد والنازل وذلك لبضعة دقائق، فاحرص على التنفس بشكل طبيعي مع التركيز على إنتقال الهواء في الشهيق والزفير في عملية التنفس، واحذر أن تجهد جسدك أو أن تسرّع عملية التنفس.

2) التركيز على عبارة ملهمة، وذلك بأن تختار إحدى الإقتباسات الملهمة ، وتكرارها في عقلك لتحاول الوصول لمغزى الجملة وماوراء هذه الكلمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى